أخبار الآن | الصين – BBC

قلّلت شركة “تينسنت” الصينية، من أهمية حظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتطبيقها “WeChat”، معتقدة أنّ “هذه الخطوة ستؤثر فقط على عملياتها في الولايات المتحدة”.

وتدير الشركة منصّة مراسلة مماثلة في الصين تسمى “Weixin”، وهي تأمل ألّا تتأثر. ومع هذا، فإنّ التداعيات الأكبر قد تكون على مبيعات شركة “آبل” في الصين، خصوصاً إذا لم يُسمح لأجهزة “آيفون” بتنزيل تطبيقات المراسلة الصينية.

ولدى “WeChat” أكثر من مليار مستخدم حول العالم، وتشير الشركة المالكة للطبيق إلى أنّ “الولايات المتحدة لا تمثل سوى 2% من إيراداتها”.

وكان ترامب وقّع قبل أيام، أمرين تنفيذيين يحظران أي معاملات أمريكية مع شركتي “بايت دانس” الصينية التي تمتلك تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك” و “تينسنت” مالكة تطبيق المراسلة “WeChat” خلال 45 يوماً.

وجاء الأمران التنفيذيان بعدما قالت إدارة الرئيس الأمريكي إنها “تكثف جهودها لحذف التطبيقات الصينية غير الموثوق بها من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية”، ووصفت تطبيقي “تيك توك” و “WeChat” بأنهما يمثلان “تهديدات كبيرة”.

وقال ترامب في أمر تنفيذي إن “تطبيق تيك توك، يمكن استخدامه في حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني، ويجب على الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات شديدة ضد مالكي تيك توك لحماية أمننا القومي”.

إلى ذلك، ذكرت التقارير أنّ “أرباح تينسنت قفزت بنحو 37% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع زيادة قوية في إقبال المستخدمين على الألعاب”.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الصينية العاملة في مجال الألعاب والتواصل الاجتماعي والصادرة، أمس الأربعاء، أن “صافي أرباح تينست بلغ 33.11 مليار يوان (4.77 مليار دولار) خلال الـ3 أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، بزيادة نحو 37% عند المقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”.

ووفقاً لبيانات الشركة، فإنّ “الأرباح زادت بفضل الاقبال الجيّد من المستخدمين على الألعاب خلال فترة الإغلاق العام الذي شهده العالم أجمع بسبب انتشار فيروس كورونا”.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن “صافي أرباح الشركة الصينية سيبلغ 27.08 مليار يوان صيني خلال الربع الماضي”. وصعدت الإيرادات بنحو 29% على أساس سنوي لتصل إلى 114.88 مليار يوان في الربع المنتهي في يونيو/حزيران الماضي.

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”

اكتشفت شركة آبل الأمريكية العملاقة، استغلال برنامج “تيك توك الصيني”، ثغرات في نظام 14 IOS للتجسس على حوافظ ملايين هواتف “آيفون”. ونجحت شركة آبل بإصلاح مشكلة خطيرة، حسب تقرير لمجلة فوربس الأمريكية، لتمنع تيك توك وتطبيقات أخرى من الوصول إلى حوافظ مستخدمي أجهزة آبل.