أخبار الآن | ميانمار reuters

قال رئيس هيئة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشأن ميانمار إن فيسبوك لم ينشر أدلة على “جرائم دولية خطيرة” ، على الرغم من تعهده بالعمل مع المحققين الذين ينظرون في الانتهاكات في البلاد ، بما في ذلك ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

وقال نيكولاس كومجيان ، رئيس آلية التحقيق المستقلة بشأن ميانمار (IIMM) ، إن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يحمل مواد “ذات صلة وثيقة بجرائم دولية خطيرة” لكنه لم يشارك أيًا منها خلال المحادثات التي استمرت عامًا.

ورفض الكشف عن تفاصيل المواد التي طلبها المعهد.

لم يرد فيسبوك على طلب للتعليق.

تواجه ميانمار اتهامات بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية بسبب حملة عسكرية شنها الجيش عام 2017 على الروهينغا وأجبرت أكثر من 730 ألف شخص على الفرار إلى بنغلاديش المجاورة.

وتنفي ميانمار وقوع إبادة جماعية وتقول إن قواتها المسلحة تنفذ عمليات مشروعة ضد متشددين هاجموا مواقع للشرطة.

وقال محققو الأمم المتحدة إن فيسبوك لعب دورًا رئيسيًا في نشر خطاب الكراهية الذي أجج العنف.

وتقول الشركة إنها تعمل على وقف خطاب الكراهية وحذفت حسابات مرتبطة بالجيش بما في ذلك كبار المسؤولين بالجيش لكنها احتفظت بالبيانات.

أنشأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المعهد الدولي للتحليل المالي في 2018 لجمع أدلة على الجرائم الدولية في ميانمار لاستخدامها في المحاكمات المستقبلية.

وقال كومجيان يوم الاثنين “لسوء الحظ ، حتى الآن ، لم تتلق الآلية أي مواد من فيسبوك، لكن مناقشاتنا مستمرة وآمل أن تتلقى الآلية في نهاية المطاف هذا الدليل المهم”.

 

حقوقي: اضطهاد المسلمين في ميانمار لا يقتصر على الروهينغا
قال المدير التنفيذي لشبكة حقوق الإنسان في ميانمار، كياو وين، إن مسلمي الروهينغا ليسوا المسلمين الوحيدين الذين يعانون من موجة العنف والاضطهاد في ميانمار.