جنى أكثر من 12 مليار دولار في عام واحد.. أبرز 13 معلومة عن الصيني المؤسس لـ”تيك توك“

تعرف على Zhang Yiming ، الملياردير الصيني السري وراء TikTok الذي حقق أكثر من 12 مليار دولار في عام 2018 ووصف مطالب ترامب ببيع التطبيق بأنها "غير معقولة"

image

شعار تطبيق "تيك توك" الصيني. المصدر: getty

أخبار الآن | الصين – businessinsider

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية تطبيق “تيك توك” بمثابة تهديد محتمل للأمن القومي، وقد دعا الساسة الأمريكيون لإجراء تحقيق بشأن ما إذا كان مستخدمو التطبيق في الولايات المتحدة يقومون بمشاركة المعلومات مع بكين.

ومؤخراً، زعم تشانغ ي مينغ، مؤسس شركة “بايت دانس” المالكة لـ”تيك توك“، أنّ “تحقيق الولايات المتحدة مع شركته يهدف إلى خنق التطبيق الصيني، والذي أصبح يحظى بشعبية لدى الأميركيين”، وقال: “التحقيق الحكومي الذي أجري عام 2017، الخاص بشراء شركة Musical.ly، التي أصبحت تيك توك فيما بعد، كان يهدف إلى إغلاق الشركة”.

ويُعرف مينغ (36 عاماً) بأنه صاحب ثروة كبيرة بسبب “تيك توك”، وهي تبلغُ نحو 16.2 مليار دولار. فما هي أبرز النقاط في مسيرته؟

1- ولد مينغ في العام 1983 في مقاطعة فوجيان الصينية، وقد تخرّج من جامعة نانكاي البحثية العامة في العام 2005، حيث بدأ دراسة الإلكترونيات الدقيقة قبل أن يتحول تخصصه إلى هندسة البرمجيات.

2- تزوّج مينغ من صديقته في الكلية وليس لديه أي أطفال، وهو يقيم في بكين – الصين.

3- في العام 2006، تولى مينغ وظيفة في موقع “Kuxun”، وتمت ترقيته إلى المدير الفني بعد ذلك بعام.

4- في العام 2008، ترك تشانغ يي مين “Kuxun” للإنضمام إلى شركة “مايكروسوفت”، لكنه غادرها أيضاً بعد فترة قصيرة للانضمام إلى شركة (Fanfou) الناشئة التي فشلت.

5- في العام 2012، أسّس مينغ الشركة الأم لـ”تيك توك”، وتبلغ قيمتها الآن 75 مليار دولار.

6- تفيد التقارير أنّ الشركة أصدرت تطبيقاً منافساً لـ”وي تشات” يسمى “فليب تشات”، وأيضاً تطبيقاً يسمى “دوتشان”.

FUZHOU, CHINA - APRIL 23:  Zhang Yiming, founder and CEO of Bytedance, makes speech during the 1st Digital China Summit at Strait International Conference and Exhibition Center on April 23, 2018 in Fuzhou, Fujian Province of China. The summit is held from April 22 to 24, with the theme of 'Let Informatization Drive Modernization, Speed Up the Construction of Digital China'.  (Photo by Visual China Group via Getty Images/Visual China Group via Getty Images)
صورة أرشيفية لمؤسس تطبيق “تيك توك” تشانغ ي مينغ. المصدر: getty

7- أول منتج لمينغ وشركته “بايت دانس” هو تطبيق يسمى “Toutiao”.

8- في سبتمبر/أيلول من العام 2016، أطلق مينغ تطبيق “تيك توك” تحت اسم “Douyin”

9- تقول التقارير أنه جرى تطوير التطبيق خلال 200 يوم، وحصل خلال عام واحد على 100 مليون مستخدم، مع أكثر من مليار مشاهدة لمقاطع الفيديو يومياً. الأمر هذا دفعت بمينغ إلى العمل على إطلاق التطبيق بشكل عالمي.

10- في العام 2017، جرى إطلاق تطبيق “تيك توك” في الأسواق الدولية، بشكل رئيسي في آسيا والولايات المتحدة.

11- لا يزال “تيك توك” يحمل اسم “Douyin” في الصين.

12- تأتي غالبية ثروة مينغ من حصته البالغة 24% في “بايت دانس”، وقد جنى أكثر من 12 مليار دولار في العام 2018 وحده.

13- أعلنت مجلة “فوربس” مينغ مليارديراً لأول مرة في مارس/آذار 2018، وقدّرت حينها بـ4 مليارات دولار. والآن، تقدر المجلة صافي ثروته بـ16.2 مليار دولار.

تيك توك تحت سهام النقد الأمريكية..والخيارات بين بيع أو حظر تام

وضعت الإداراة الأمريكية أمام مسؤولي تطبيق تيك توك خيارين لا ثالث لهما، فإما البيع أو الحظر التام، وذلك في مسعى لتحديد مستقبل التطبيق الذي شهد حالة كبيرة من الجدل حول استخدامه داخل الولايات المتحدة.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.