أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

تعتبر تقنية “Deepfakes” من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمثل تهديداً للكثيرين، إذ يستخدمها المجرمون لإنشاء مقاطع فيديو مزيّفة لأشخاص حقيقيين.

وذكر تقرير جديد أعده باحثون في كلية لندن أنّ “هذه التقنية هي الأكثر استخداماً في الجريمة والإرهاب”، وأشاروا إلى أنهم “حددوا 20 طريقة مختلفة لاستخدام المجرمين الذكاء الإصطناعي على مدى السنوات الـ15 المقبلة، كما طلبوا من 31 خبيراً في الذكاء الإصطناعي تصنيف هذه الطرق بحسب المخاطر، بناءً على إمكانية الضرر والأموال التي يمكنهم كسبها وسهولة استخدامها ومدى صعوبة إيقاف المجرمين”.

وحدّدت الدراسة أيضاً 5 تهديدات رئيسية أخرى مرتبطة بجرائم الذكاء الاصطناعي: المركبات من دون سائق كأسلحة، التصيد الاحتيالي، جمع البيانات عبر الإنترنت للابتزاز، الهجمات على الأنظمة التي يسيطر عليها الذكاء الاصطناعي، والأخبار المزيفة.

وكان الباحثون أكثر قلقاً بشأن مخاطر تقنية “Deepfakes”، ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الجرائم والأفعال السيئة، بدءاً من تشويه سمعة الشخصيات العامة إلى الحصول على الأموال من الجمهور عن طريق انتحال هوية الأشخاص. ومؤخراً، انتشر مقطع فيديو بشكل فيروسي لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تبدو فيه مخمورة للغاية، كما ساعدت تقنية “Deepfakes” المجرمين على سرقة ملايين الدولارات.

ومع ذلك، فإنّ الباحثين يخشون من أن هذه التقنية ستجعل الناس لا يثقون في الأدلة السمعية والبصرية، وسيُحدِث ذلك ضرراً مجتمعياً كبيراً.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ماثوي كالدويل: “كلما زادت حياتنا على الإنترنت، كلما زادت المخاطر، وعلى عكس العديد من الجرائم التقليدية، يمكن بسهولة مشاركة الجرائم في العالم الرقمي وتكرارها وحتى بيعها، مما يسمح بتسويق التقنيات الإجرامية وتقديم الجريمة كخدمة، وهذا يعني أن المجرمين قد يكونون قادرين على الاستعانة بمصادر خارجية في الجوانب الأكثر تحدياً لجرائمهم القائمة على الذكاء الاصطناعي”.

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”

اكتشفت شركة آبل الأمريكية العملاقة، استغلال برنامج “تيك توك الصيني”، ثغرات في نظام 14 IOS للتجسس على حوافظ ملايين هواتف “آيفون”. ونجحت شركة آبل بإصلاح مشكلة خطيرة، حسب تقرير لمجلة فوربس الأمريكية، لتمنع تيك توك وتطبيقات أخرى من الوصول إلى حوافظ مستخدمي أجهزة آبل.