أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية space

 

قام بيرميجو مورينو من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة ميريلاند الأمريكية بخلط بسيط في محركات الطائرات النفاثة، والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لزيادة سرعتها 5 مرات، عن طريق مزج الأكسجين من الهواء ووقود الطائرات باستخدام شيء أقوى قليلاً وهو “موجات الصدمة”.

وقال مورينو في تقرير نشره، السبت، الموقع الإلكتروني لجامعة ميريلاند الأمريكية: “بدون تطبيق موجة صدمة سيحدث الاختلاط، كما في المثال مع القهوة والقشدة، ولكنه سيستغرق وقتًا أطول، وتضخم موجات الصدمة الخلط (على غرار الملعقة في مثال القهوة) وكلما زاد الاضطراب لديك كلما حدث الخلط أسرع”.

ويمكن أن يؤدي تطبيق “موجات الصدمة” إلى تحسين ظروف اختلاط السوائل في محركات الاحتراق الأسرع من الصوت، ما يمهد الطريق لرحلات أسرع للكواكب البعيدة، مثل المريخ، بسرعة أكبر بـ5 مرات من سرعة الصوت.

وتحكم مبادئ مماثلة خلط السوائل في محركات الطائرات، حيث يجب خلط الأكسجين من الهواء مع الوقود؛ للمساعدة في دفعه بسرعة معينة، والإنجاز الذي فعله مورينو وتم الإعلان عنه في العدد الأخير ، هو دراسة كيفية تحقيق المزج الفعال بسرعات عالية.

ويسمح المزج الأفضل لمحركات الاحتراق الأسرع من الصوت بتمكين المركبات من الحركة بسرعة تفوق سرعة الصوت، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هو استخدام موجات الصدمة.

وتسمح موجة الصدمة (اضطراب مفاجئ وقوي في الوسط) بإحداث تغيير مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة وكثافة الوسط وتتحرك بشكل أسرع من سرعة الصوت المحلية.

 

عاصفة رملية تقضي على مهمة مركبة المريخ
أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، انتهاء مهمة المركبة أبورتيونيتي Opportunity على كوكب المريخ، بسبب فقدان الاتصال بها.