أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منح شركة بايت دانس الصينية، مدّة 45 يوماً للتفاوض على بيع تطبيق تيك توك لشركة مايكروسوفت الأمريكية”.

وتمثل هذه الخطوة تحولاً في موقف ترامب، وقد دفعت “مايكروسوفت” لإعلان اهتمامها بإتمام صفقة الاستحواذ على تطبيق التواصل الاجتماعي، في خطوة قد تغذي التوتر في العلاقات الأمريكية – الصينية”. ومع هذا، فإنّ الإستحواذ على “تيك توك” سيتيح فرصة نادرة لكي تصبح “مايكروسوفت” منافساً كبيراً لعمالقة التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و “سناب”.

ويوم الجمعة، قال ترامب أنه “يعتزم حظر تطبيق تيك توك، وسط مخاوف من أن تمثل ملكيته الصينية خطراً على الأمن الوطني بسبب البيانات الشخصية التي يعالجها التطبيق”.

ومع هذا، كان ترامب رفض فكرة بيع التطبيق لمايكروسوفت في البداية، لكن تبيّن لاحقاً أنه غيّر رأيه. وفي أعقاب مناقشة جرت بينه وبين ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة، قالت “مايكروسوفت” في بيان، يوم الأحد، إنها “ستواصل المفاوضات لشراء تيك توك من بايت دانس، وإنها تستهدف التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر/أيلول”.

وذكرت المصادر أنّ “هذه المهلة لشركتي بايت دانس ومايكروسوفت، حدّدتها لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة التي تتولى فحص الصفقات المنطوية على مخاطر تتعلق بالأمن الوطني”. ونقلت “رويترز” عن مصدر قوله أنّ “ترامب غيّر رأيه في أعقاب ضغوط من بعض مستشاريه وقيادات كثيرة في الحزب الجمهوري”.

وأشارت “مايكروسوفت” في بيان إلى أنها “تقدر بشكل كامل أهمية معالجة مخاوف الرئيس، وهي ملتزمة بالاستحواذ على تيك توك مع مراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة بما في ذلك الخزانة الأمريكية”.

“تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال العراقيين

قال أيوب حسن، وهو متخصص في الأمن الرقمي، في مقابلة مع “أخبار الآن”، إن “تطبيق تيك توك ينتهك خصوصية المستخدمين، بسبب سياسة الخصوصية في التطبيق التي تعطي الحق للشركة باستخدام بيانات المستخدمين”.