أخبار الآن | أستراليا – وكالات

أعلنت الحكومة الأسترالية، الجمعة، أنها “تعتزم منح شركتي غوغل و فيسبوك 3 أشهر للتفاوض مع الشركات الإعلامية الأسترالية، مقابل أجر عادل لمحتوى الأخبار”.

وجاء هذا الإعلان بعد أشهر من طلب وزارة الخزانة الأسترالية من هيئة مراقبة المنافسة، وضع مدونة لقواعد السلوك لكل من “فيسبوك” و”غوغل”، من شأنها أن تجبر عملاقَي التكنولوجيا على الدفع لشركات الإعلام الأسترالية مقابل استخدام المحتوى الخاص بهما.

ومع هذا، فإنه قد يجري إلزام “فيسبوك” و “غوغل” باقتسام عائداتهما من الإعلانات مع شركات الإعلام المحلية، لتصبح استراليا واحدة من أوائل الدول التي تلزم المنصات الرقمية بدفع ثمن المحتوى الذي تستخدمه.

إلى ذلك، أشارت “غوغل” إلى أنّ “مسودة القانون الأسترالي كانت خطوة شاقة قد تعرقل الاقتصاد الرقمي”. من جهته، قال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ أنّ “غوغل وفيسبوك ستكونان أول منصات رقمية تستهدفها التشريعات المقترحة، ولكن يمكن أن يتبعها آخرون”.

وتشير المسودة إلى أنه “إذا لم تتمكن المنصات من الاتفاق مع شركات الإعلام الأسترالية على الأسعار بعد 3 أشهر ، فسيتم تعيين محكمين لاتخاذ قرار ملزم”. وقال فرايدنبرغ أنّ “المسودة ستكون مفتوحة للتشاور حتى 28 أغسطس/آب، مع عرض التشريع على البرلمان بعد فترة وجيزة”.

وانخفض عدد الصحافيين الأستراليين العاملين في الصحافة المكتوبة وعبر الإنترنت بأكثر من 20 % منذ العام 2014، بحسب “فرانس برس”. وإلى جانب ذلك، فقد أدى فيروس “كورونا” المستجد إلى انخفاض عائدات الإعلانات في قطاع الصحافة، وهو الأمر الذي دفع بالحكومة إلى التحرك.

وفي تقرير سابق، ذكرت صحيفة “ذا غارديان” بأن الصحف ووسائل الإعلام الأسترالية تضررت بشدة من جراء الانكماش الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا. وطلبت شركات الإعلام الأسترالية الكبيرة من الموظفين إجراء تخفيضات في الأجور، كما أوقفت صحف عديدة الإنتاج بسبب الانخفاض الحاد في عائدات الإعلانات.

وتبلغ قيمة سوق الإعلانات الإلكترونية بأستراليا نحو 9 مليارات دولار أسترالي (5.72 مليارات دولار)، سنوياً وقد نمت أكثر من ثمانية أضعاف منذ 2005. وقال فرايدنبرغ إنه مقابل كل 100 دولار أسترالي يتم إنفاقها على الإعلانات الإلكترونية في أستراليا باستثناء الإعلانات المبوبة، يذهب نحو الثلث لغوغل وفيسبوك.

ووفقاً لـ”فرانس برس”، تشير بعض التقديرات إلى أن حوالى 17 مليون أسترالي يتصفحون “فيسبوك” شهرياً ويمضون ما معدله 30 دقيقة يومياً على المنصة، فيما تستخدم 98% من عمليات البحث عبر الهاتف المحمول الأسترالية موقع “غوغل”.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.