أخبار الآن | الولايات المتحدة – bloomberg

كشف تقرير لوكالة “بلومبرغ” أنّ “متعاقدي شركة تويتر، تجسسوا على المشاهير قبل سنوات من الاختراق الأخير الذي سمح للمتسللين بالوصول إلى بعض الحسابات الأكثر شهرة عبر الشبكة الإجتماعية، للتغريد بشأن عملية احتيال تتعلق بعملة بتكوين”.

وأشار التقرير إلى أن “متعاقدي تويتر، استخدموا أدوات المنصة الداخلية للتجسس على بعض المشاهير. ووفقاً لموظفين سابقين على دراية بالعمليات الأمنية للشركة، فقد جرى تحذير الرئيس التنفيذي جاك دورسي ومجلس الإدارة بشأن هذه المشكلة عدة مرات منذ العام 2015”.

وذكر الموظفون أن “إشراف تويتر على 1500 عاملاً قاموا بإعادة ضبط الحسابات ومراجعة انتهاكات المستخدم والرد على انتهاكات المحتوى المحتملة لمستخدمي الخدمة البالغ عددهم 186 مليون مستخدم يومياً، كان مصدر قلق متكرر”.

وأوضحت “بلومبرغ” أنّ “عناصر التحكم كانت سهلة الاختراق لدرجة أنه في مرحلة ما بين عامي 2017 و 2018، قام بعض المتعاقدين بصناعة استفسارات وهمية في مكتب المساعدة، سمحت بالنظر في حسابات المشاهير لتتبع البيانات الشخصية، من ضمنها مواقعهم التقريبية التي تم الحصول عليها من عناوين بروتوكول الإنترنت الخاص بأجهزتهم”.

ويبدو أن التجسس على حسابات المستخدمين كان متفشياً لدرجة أن فريقاً أمنياً بدوام كامل في “تويتر” في الولايات المتحدة، عمل جاهداً لتتبع الاختراقات. وتشير المعطيات إلى أنه “جرى توظيف بعض هؤلاء المتعاقدين من خلال بائع الخدمات المهنية (Cognizant)، الذي لا يزال يعمل مع تويتر”.

وكانت “تويتر” عملت لسنوات لمراقبة العدد المتزايد من الموظفين والمتعاقدين الذين لديهم القدرة على إعادة تعيين حسابات المستخدمين، وتجاوز إعدادات الأمان الخاصة بهم.

إلى ذلك، قال متحدث باسم “تويتر” لوكالة “بلومبيرغ”: “هناك أكثر من 1500 موظف ومتعاقد بدوام كامل لديهم إمكانية الوصول لإجراء تغييرات على حسابات المستخدمين. ليس لدينا ما يشير إلى أن الشركاء الذين نعمل معهم في خدمة العملاء وإدارة الحسابات قد لعبوا دوراً في الخروقات التي حدثت في وقت سابق من هذا الشهر”.

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”

اكتشفت شركة آبل الأمريكية العملاقة، استغلال برنامج “تيك توك الصيني”، ثغرات في نظام 14 IOS للتجسس على حوافظ ملايين هواتف “آيفون”.