أخبار الآن | الولايات المتحدة – Popular Mechanics

تخطّط القوات الجويّة الأمريكية لإطلاق المقاتلة المسيرة “Skyborg” بحلول العام 2023، وهي التي تتميز بقدرتها على حمل الأسلحة والمشاركة بفاعلية في العمليات القتالية.

وستكون أول من دفعة من هذه “الدرون” مزوّدة بمحرك فائق السرعة أو شبه فائق السرعة، كما أن هناك تكهنات بأن بعض قطع مقاتلات الدرون ستكون شبحية التصميم، ويمكنها حمل قنابل موجهة وصواريخ ردع لأغراض الدفاع الجوي، بالإضافة إلى صواريخ جو – جو سيتم وضعها في مخازن الذخيرة الداخلية بجسم المقاتلة.

ومع هذا، فإن هذه المسيّرة لا تحتاج إلى مدارج تقليدية للإقلاع والهبوط، كما أنه يمكن استخدامها في مهام قتالية عالية المخاطر، مثل قصف أنظمة الدفاع الجوي للعدو ومهاجمة الأهداف البرية الدفاعية بضراوة، دون المخاطرة بتكليف طيار مقاتل بشري للقيام بمثل هذه المهام. كذلك، تشمل المهام الأخرى مرافقة الطائرات غير المسلحة مثل طائرات النقل أو طائرات الاستطلاع الجوي المبكر AWACS.

وجرى تصميم “Skyborg” لتكون مقاتلة “مدربة” ومصممة للطيران لمسافة قليلة من الأميال مقارنة بالمقاتلات الكبيرة مثل F-35A،  وهي تتميز بانخفاض تكاليف تصنيعها، مما يسمح لسلاح الجو الأميركي بشراء أعداد كبيرة منها.

ويمكن استغلال ميزة انخفاض السعر لتنفيذ مهام ضد أهداف أرضية أو كشف مواقع إخفاء قاذفات صواريخ باليستية مسلحة برؤوس حربية كيميائية، ويمكن عندئذ أن يتم التعامل بشكل فوري مع قاذفة الصواريخ بدلاً من انتظار وصول التعزيزات المسلحة إلى الموقع، ويتم تدمير قاذفة الصواريخ في الحال.

وتستطيع مقاتلات “Skyborg” المُسيرة العمل بشكل مستقل عن القواعد الجوية التقليدية. ويبلغ طول مدارج القواعد الجوية عادة ميلين أو أكثر وتكون عرضة لهجوم العدو.

ولذلك، فإنه من المرجح أن يتم إطلاق الدرون للإقلاع باستخدام قضبان حديدية، وتطفو في الهواء بصواريخ صغيرة مُعززة. وبمجرد أن ينطلق محرك التوربين في الدرون، تواصل التحليق بقوة الدفع.

وبعد إكمال مهام الدرون يتجه به برنامج الذكاء الاصطناعي إلى منطقة محددة، ويتوقف المحرك عندها عن العمل بينما يتم فتح مظلة أعلى جسم الدرون لتهبط بواسطتها إلى الأرض، حيث تتولى فرق تابعة للقوات الجوية استعادتها وتجهيزها للمهمة التالية.

يذكر أن القوات الجوية الأمريكية تدرس إمكانية إحلال مقاتلات Skyborg المُسيرة كبديل لكل من درون MQ-9 Reaper الهجومي وكذلك الإصدارات المبكرة من المقاتلة طراز F-16.

إطلاق أول نموذج لتاكسي طائر في سنغافورة

في أكتوبر 2019، أطلقت شركة فولوكوبتر الألمانية الناشئة العاملة في مجال النقل الجوي للمرة الأولى نموذجها لسيارات الأجرة الجوية الحضرية في سنغافورة ، وسط آمال في أن تصبح أول دولة تسمح بالإطلاق التجاري لخدماتها في مطلع عام 2021.

مصدر الصورة: twitter.com/RickKing16

للمزيد:

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تقر مشروع قانون يحظر ”تيك توك“ على الأجهزة التي تصدرها الحكومة