أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

طور مجموعة من علماء جامعة ”دورهام“ ومعهد ”فراونهوفر“ الألماني مادة جديدة، أطلقوا عليها اسم ”بروتيس“، مستوحاة من فاكهة الجريب فروت والأصداف لا يمكن قطعها أو ثقبها.

وقال فريق البحث الذي طور هذه المادة الثورية إنها تتصرف ككائن حي أكثر من كونها جمادا.

وهي عبارة عن ”مادة ذكية“ مصنوعة من كريات خزفية مغلفة في هيكل من الألومنيوم الخلوي ويمكن استخدامها لإنشاء دروع جديدة خفيفة الوزن. وتوصل الفريق إلى فكرة المادة الجديدة من الجلد الخلوي القاسي للجريب فروت والأصداف المقاومة للكسر.

ويعود اسم ”بروتيس“ لإله البحر اليوناني الذي يغير شكله، حيث يقارن بالمادة القوية والخفيفة والقادرة على تحمل أي احتكاك.

ويمكن استخدام هذه المادة في صناعة أقفال للدراجات ومعدات واقية لعمال البناء والصيانة، وفقاً للباحثين.

كما تتكون المادة الجديدة من مزيج من لوحات الأومينا والألومنيوم بدلا من المواد العضوية مثل لوحات الأراجونيت الموجود في أصداف الرخويات، ومصفوفة رغوة معدنية.

وتكمن قوة المادة في قدرتها على إنتاج كرياتها الخزفية اهتزازات تدمر حدة المنشار أو المثقاب الكهربائي الذي يحاول قطعها، حيث يخلق التفاعل بين الاثنين اتصالا متداخلا واهتزازا يقاوم أداة القطع ويعكس القوة عليها.

كما أشار الفريق الى أن ”شفرة المنشار الذي يحاول قطع هذه المادة تتآكل تدريجيا، وتصبح بلا فائدة في نهاية المطاف، حيث تعكس المادة قوة وطاقة المنشار أو المثقاب على نفسه، وتضعفه وتدمره“.

 

أقوى من الفولاذ وأخف من الهواء – أغرب المواد الكيميائية على وجه الأرض !!
مرحباً بكم، إن العلماء يبتكرون ويكتشفون المواد الجديدة طوال الوقت، لكن القليل منها بالإذهال الكافي لجعل عينيك مفتوحتين على غير تصديق، فمن المواد الخفيفة خارقة الصلابة التي تستخدمها ناسا، إلى المواد التي تذوب إذا أمسكتها بين يديك…

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

علماء صينيون يكشفون سر المادة الخضراء على القمر

مع هذه المادة.. قولوا وداعاً لتلوث الأنهار