أخبار الآن | الصين  scmp

 

أمرت الصين عددًا من شركات التكنولوجيا، مثل علي بابا وتينسنت، بإزالة التطبيقات التي تجمع بيانات المستخدمين بشكل غير قانوني في أقرب وقت ممكن.

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية (MIIT) في بيان: إن السلطات ستختبر أيضًا أكثر من 50 تطبيقًا عبر مؤسسات تابعة لجهات خارجية، وستزيلها من متاجر التطبيقات، إذا تبين أنها تنتهك قواعد خصوصية البيانات.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي الصين المتواصل لمنع الانتهاكات التجارية للخصوصية الشخصية في سوق يوجد فيها أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم.

وسيتم على وجه التحديد اختبار التطبيقات لمعرفة كون مجموعة تطوير البرامج (SDK) – من مطوري التطبيقات (Zhaocai Wangwang) و (CraiditX) – المستخدمة عرضة للإساءة.

وتشمل التطبيقات التي يتم اختبارها منتج التكنولوجيا المالية (Gome Easecard)، وتطبيق المنزل الذكي (Midea Aircon Controller)، اللذين اتهمتهما منظمة حقوق المستهلك الصيني (Gala 315) بجمع معلومات المستخدم، مثل قوائم الاتصال الشخصية والرسائل النصية، من خلال مجموعة تطوير البرامج (SDK)، دون موافقة صريحة من المستخدمين.

وطلبت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية (MIIT) من شركات التكنولوجيا الكبرى التحقق من كون التطبيقات المقدمة في متاجر التطبيقات تستخدم تقنية مماثلة، كما تعهدت الوزارة بتشديد العقوبة وكشف التطبيقات التي تصل بشكل غير قانوني إلى بيانات العملاء.

ونشرت الصين في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي قوانين جديدة مصممة لمنع جمع البيانات الشخصية للمستخدم بشكل غير قانوني من خلال التطبيقات.

وحظرت هذه القوانين عددًا من الممارسات، مثل عدم نشر قوانين الخدمة، وعدم توضيح أغراض جمع البيانات وطرقها، وجمع المعلومات الشخصية ومشاركتها دون موافقة المستخدم، وجمع معلومات المستخدم غير المتعلقة بالخدمة المقدمة.

 

الصين.. ما هي قصة الـ 21 مليون اشتراك بالهواتف المحمولة وعلاقتها بـ”كورونا”
انخفض عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في الصين بمقدار 21 مليون اشتراك خلال الأشهر القليلة الماضية الأمر الذي ربطته صحيفة The Epoch Times الصينية المعارضة للحزب الشيوعي في البلاد بالوفيات بفيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

10 أدلة للتعرف على مواقع التسوق المزيفة

بينها ”سبوتيفاي“ و”بنترست“.. ثغرة في فيسبوك تُعطل تطبيقات على أجهزة أبل