أخبار الآن | الولايات المتحدة – nbcnews

كشفت مجموعة من العلماء أنّ “عملية معقدة تحدث في منطقة قاحلة شرقي إفريقيا، قد تؤدي إلى انشطار القارة إلى جزأين وولادة محيط جديد بعد وقت طويل”.

ووفقاً لتقرير نشرته شبكة “nbcnews” الأمريكية، فإنّ “منطقة العفر في شرق إفريقيا، التي تعد من أكثر الأماكن حرارة على وجه الأرض، تضم نقطة التقاء 3 صفائح تكتونية”.

وتقول الدراسات أنّ “قشرة الأرض تتكوّن من عشرات الصفائح التكتونية الكبيرة، وهي عبارة عن ألواح صخرية غير منتظمة الشكل، تتشقق أو تتمدد باستمرار”.

وذكرت الشبكة أنّ “الأقمار الإصطناعية رصدت تقشراً أو انفصالاً بطيئاً جداً لهذه الصفائح، وهي عملية جيولوجية معقدة، أشار العلماء إلى إنها ستؤدي في نهاية المطاف إلى انشطار القارة إلى جزأين، وظهور محيط جديد بعد ملايين السنين”.

إلى ذلك، فإنّ قياسات الأقمار الاصطناعية كشفت وجود تصدع يبلغ طوله 35 ميلاً في الصحراء الإثيوبية، ويعتقد أن المحيط الجديد لإفريقيا سيستغرق ما بين 5 و10 ملايين سنة لتشكله.

وحتى الآن، فإنه لا يزال غير معروف سبب “تفكك القارة”، في حين أنّ بعض الخبراء يرون أن ذلك يعود إلى صخور شديدة الحرارة ترتفع من تحت الوشاح (طبقة أرضية تحتية تقع فوقها القشرة الأرضية).

وفي السياق، قال الجيوفيزيائي كين ماكدونالد الأستاذ الفخري في جامعة كاليفورنيا: “أحدثت أجهزة GPS ثورة في هذا المجال، مما سمح للعلماء بإجراء قياسات دقيقة لكيفية تحرك الأرض مع مرور الوقت”. وأضاف: “باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي، يمكنك قياس معدلات الحركة في السنة”.

 

 

 

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ناسا تطلق مسبار ”برسفيرنس“ بحثاً عن جراثيم في المريخ (صور)