أخبار الآن | دبي – Bloomberg

تمكّنت شركة “زيرو ماس وتر” ومقرها في أريزونا في الولايات المتحدة، من تطوير تقنية هي الأولى من نوعها في العالم، لتوفير المياه من هواء صحراء دبي.

وتسعى الشركة لاتنزاع الرطوبة من الهواء لتكوين مياه معبأة في مصنع يبعد 20 كيلومتراً (12 ميلاً) عن دبي، على أن يتم استخدام الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري الذي يعمل على تشغيل العديد من منشآت تحلية المياه في دبي وبقية دولة الإمارات.

وسيبدأ المصنع بـ1250 لوح مائي (hydropanel)، تكلفة كل منها 2500 دولار، على الرغم من أنه يخطط للوصول إلى 10 آلاف لوح مائي في النهاية. وتعمل هذه الألواح، وهي عبارة عن صناديق مستطيلة بطول 2.4 متر، وعرض 1.2 متر، على امتصاص بخار الماء باستخدام الطاقة الشمسية.

ويمكن أن يقدم المشروع، وهو الأول من نوعه في العالم لبيع عبوات المياه من الهواء، نموذجاً للدول الأخرى لإنتاج مياه الشرب بطريقة أكثر استدامة والمساهمة في تحفيز الإنجازات الزراعية لتحسين الأمن الغذائي.

وفي السياق، قال سميع الله خان، المدير العام لشركة “آي بي في” (IBV) الإماراتية التي ستشتري المياه: “تعمل محطة التعبئة بالطاقة الشمسية، والعبوات التي نستخدمها قابلة لإعادة التدوير، والأغطية مستدامة وستصنع من الخيزران”.

ولفت خان إلى إن “زيرو ماس” ستكون في نفس الفئة مثل العلامات التجارية المستوردة الراقية مثل “إيفيان” (Evian) و”فيجي” (Fiji)، وتبيع محلياً في السوق الإماراتي مقابل نحو 10 دراهم (2.72 دولار) للتر.

ومع هذا، فإنّ الشركة لن تنافس معالجات المياه غير المعبأة في أي وقت قريب، وسيمكنها في البداية فقط إنتاج ما يصل إلى 2.3 مليون لتر سنوياً، وهو ما يعادل حجم حمام سباحة أولمبي، مع العلم أنّ التكنولوجيا الجديدة لا تزال أكثر تكلفة بكثير من تحلية المياه. وذكر خان أن شركة “آي بي في”، ستبيع المياه في عبوات زجاجية إلى الفنادق والمشترين الآخرين.

 

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اليابان تنتج أول مقاتلة شبحية متطورة بحلول عام 2031