أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

كشفت التقارير أنّ “تطبيق زووم يتضمّن ثغرة أمنية خطيرة تؤثر بشكل كبير على نظام التشغيل ويندوز 7 من شركة مايكروسوفت”.

ويمكن لهذه الثغرة أن تسمح للمهاجمين بتنفيذ الأوامر على الأنظمة غير المحمية عن بُعد، العاملة بنظام ويندوز 7 أو الإصدارات الأقدم. ويتطلب استغلال الثغرة نوعاً من الإجراءات من جانب الضحية، مثل تنزيل مرفق ضار وفتحه. ومع هذا، فإنه لن يتم تشغيل أي تنبيهات أمنية أثناء الاستغلال.

ورغم أنّ الخلل موجود في جميع الإصدارات المدعومة من تطبيق “زووم” لنظام التشغيل “ويندوز”، إلا أنه قابل للاستغلال فقط على الأنظمة التي تعمل بإصدار “ويندوز 7” والإصدارات الأقدم بسبب بعض خصائص النظام المحددة. وفعلياً، فإنّ نظام التشغيل هذا ما زال مستخدماً على نطاق واسع من قبل الكثير من المستخدمين، مع العلم أن “مايكروسوفت” أنهت الدعم الرسمي له خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ودعت المستخدمين للتبديل إلى اصدارات أكثر أماناً.

وبعد اكتشاف الثغرة ضمن التطبيق، بادر باحثون في شركة “Opatch” التقنية إلى إصدار تصحيح مصغّر على التطبيق بشكل مجاني حتى تتمكن منصة “زووم” من إطلاق تصحيحها.

وأشار الباحثون إلى أنهم “قدموا هذا التصحيح حتى تعمل زووم على حل المشكلة أو تتخذ قراراً بعدم إصلاحها، وأيضاً من أجل تقليل مخاطر الاستغلال بالنسبة للأنظمة التي لا تحتوي على التصحيح”.

ويوم 10 يوليو/تموز، أصدرت “زووم” تصحيحاً في أحدث إصدار 5.1.3 لمستخدمي ويندوز، وتؤكد ملاحظات الإصدار أن التحديث يعمل على إصلاح الثغرة الأمنية الخطيرة التي تؤثر على المستخدمين الذين يستخدمون نظام التشغيل ويندوز 7 والإصدارات الأقدم.

كيف تخترق الصين هواتف الإيغور .. وهل يمكن محاسبتها قانونياً ؟

قال الخبير التقني وأمن المعلومات الدكتور أشرف بني محمد ان التقرير الذي نشرته شركة “لوك اووت” يحتوي على 52 صفحة، يتحدث عن مجموعة جديدة من برامج التجسس والتي تقودها مؤسسات مرتبطة بالحكومة الصينية والجيش الصيني، وهي عبارة عن سلالات أربع عائلات جديدة ان صح التعبير من البرامج الخبيثة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أسهم ”تويتر“ ترتفع أكثر من 8%.. والسبب منصّة جديدة