أخبار الآن | الصين  dailymail

 

تمكن علماء صينيون أخيرا من تحديد طبيعة مادة خضراء غريبة ومكوناتها وجدت على سطح القمر وشكلت لغزا منذ العثور عليها عام 2019 خلال مهمة في الفضاء.

وأوضح العلماء الصينيون أن هذه المادة هي مزيج زجاجي من المعادن ذابت معا بفعل اصطدام كويكب.

واكتشفت العلماء الصينيون المادة الخضراء الداكنة لأول مرة، خلال رحلة للمركبة “يوتو-2″، وذلك أثناء استكشاف التضاريس بالقرب من فوهة “فون كارمان”، وهو موقع تصادم شهير على الجانب البعيد من القمر.

ويؤكد تحليل جديد أجرته مجموعة من الباحثين في الأكاديمية الصينية للعلوم، أن المادة كانت مركبا معدنيا زجاجيا صلبا، تم صهره في درجة حرارة عالية، بسبب تأثير كويكب قديم.

وبينما اقترح البعض أن تكون المادة ناجمة عن نشاط بركاني، استبعد الباحثون الصينيون لاحقا ذللك، مشيرين إلى أن القمر لم يشهد أي براكين نشطة منذ أكثر من ثلاثة مليارات سنة.

وقال الفريق إن المادة هي نوع من أنواع الصخور التي تتكون من شظايا معدنية يتم تذويبها وترسيخها معا، بواسطة بعض القوى الخارجية، وأضافوا أن المادة “تم تشكيلها عن طريق اللحام الناتج عن التصادم”.

ولفتت المادة في بادئ الأمر انتباه العلماء، الذين يشرفون على مركبة “يوتو-2″، بسبب اختلافها عن التربة المحيطة بفوهة “فون كارمان”.

وفي ذلك الوقت، تم وصفها بأنها خضراء داكنة و”تشبه الهلام” بسبب ظهورها بشكل لامع ومختلف عن محيطها في القمر، عبر كاميرات التصوير المختصة بالفضاء.

 

أبولو 11.. خطوة البشر الأولى على سطح القمر‎ (ذكرى 50 عاماً)
خمسون عاماً مضت على نجاح مهمة ابولو 11 بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10 اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

علماء يكشفون سر البقع الداكنة على القمر

علماء يكشفون: بول الإنسان سيدخل في صنع ”خرسانة البناء“ على القمر!