أخبار الآن | أستراليا theguardian

 

قال مسؤول أسترالي أن تطبيق تيك توك الرائج لمراسلة الفيديو قد يكون خدمة لجمع البيانات متخفية في شكل أحد منصات التواصل الاجتماعي ما يتطلب تدقيقًا أكبر من قبل المستخدمين الأستراليين.

وأدلى السيناتور الليبرالي جيم مولان بعد أن اتهم النائب جورج كريستنسن تيك توك بأنه أداة يساء اشتغلالها من قبل الحزب الشيوعي الصيني ودعا إلى حظره، كما حث رئيس الوزراء سكوت موريسون على توخي الحذر من الأشخاص الذين يسلمون بياناتهم إلى التطبيق طواعيةً.

ومن جهته، قال المدير العام لشركة تيك توك الأسترالية لي هنتر، إن الشركة لا تشارك بيانات المستخدمين مع الحكومات الأجنبية ورفض مخاوف مماثلة من معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي بأن هناك “خلايا داخل الشركة”.

وردت الصين على اتهامات استراليا بأنها مجرد نشر معلومات مضللة.

وتطبيق تيك توك تمتلكه شركة ByteDance، وهي شركة تقنية مقرها في بكين، وقام بتنزيل التطبيق 1.6 مليون مستخدم أسترالي، معظمهم تحت سن 25.

وتعرض تيك توك”لمزيد من التدقيق بسبب التسريبات التي تبين أنها تخضع للرقابة على المواد التي تضر بسياسة الصين الخارجية أو تذكر سجلها في مجال حقوق الإنسان وحجم البيانات التي تجمعها عن مستخدميها.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إنه “من المناسب أن يكون لدى الجمهور وعي متزايد بمصدر هذه المنصات والمخاطر التي تمثلها”.

وأضاف رئيس الوزراء أنه وجد “أمرًا غريبًا”، أن بعض الأشخاص أثاروا مخاوف الخصوصية بشأن تطبيق CovidSafe التابع للحكومة الأسترالية “لكنهم يحملون رقصاتهم على تيك توك بعد الظهر!”.

وأضاف: “لذا أعتقد أنه يجب أن يكونوا واعين تمامًا في هذا العصر الرقمي بأن استخدام جميع هذه المنصات، يجعلهم يقومون بتسليم بياناتهم ومعلوماتهم لجهات يجب أن تكون موثوقة”.

وقال مولان إن لديه “مخاوف مماثلة” بشأن تيك توك ولكنه يعتقد أيضًا أن جميع شركات الوسائط الاجتماعية يجب أن تكون أكثر شفافية بشأن كمية المعلومات التي تجمعها وكيف تحمي خصوصية المستخدمين.

وتابع: “هناك إدعاءات من قبل الأشخاص الذين قاموا بالهندسة العكسية لتيك توك بأنه عبارة عن خدمة لجمع البيانات مقنّعة في شكل أحد وسائل التواصل الاجتماعي”.

 

تقرير يكشف أن مالك “تيك توك” يساعد حملة قمع الصين للإيغور في شينجيانغ
كشف تقرير نشر على موقع “Sydney Morning Herald” اليوم (الجمعة) أن عمالقة التكنولوجيا في الصين، بما في ذلك “بايت دانس” (ByteDance)، الشركة الأم لتطبيق TikTok ، وشركة Huawei يعملون عن كثب مع الحزب الشيوعي الصيني لمراقبة مسلمي الإيغور في منطقة شينجيانغ غرب الصين.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بومبيو: أمريكا تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية

بسبب القانون المثير للجدل.. “تيك توك” يغادر هونغ كونغ خلال أيام