أخبار الآن | theguardian

 

لا توجد قوة على هذه الأرض قادرة على محاسبة فيسبوك. لا توجد هيئة تشريعية ، ولا وكالة لإنفاذ القانون. لقد فشل الكونغرس و فشل الاتحاد الأوروبي. عندما فرضت لجنة التجارة الفيدرالية عليه غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار لدورها في فضيحة كامبريدج أناليتيكا ، ارتفع سعر أسهمه بالفعل.

وهو ما يجعل هذه اللحظة مثيرة للاهتمام ، وربما تاريخية. إذا نجحت مقاطعة بعض من أكبر العلامات التجارية في العالم لشركة فيسبوك – يونيليفر وكوكا كولا وستاربكس – فسيكون ذلك لأنه استهدف الشيء الوحيد الذي يفهمه فيسبوك.

يرى البعض أنها سهلت الهجوم على الانتخابات الأمريكية من قبل قوة أجنبية ، التي بثت مذبحة حية ثم بثتها إلى الملايين حول العالم ، وساعدت في التحريض على الإبادة الجماعية.

يقول تقرير للأمم المتحدة إن استخدام الفيسبوك لعب “دورًا حاسمًا” في التحريض على الكراهية والعنف ضد الروهينغا في مينمار، مما أدى إلى مقتل عشرات الآلاف وفرار مئات الآلاف من أجل انقاذ حياتهم.

الفيسبوك ليس مرآة. إنه مسدس. غير مرخص ، خارج نطاق السيطرة ، في أيدي 2.6 مليار شخص في جميع أنحاء العالم ،مخترق من قبل عملاء سريين يعملون لصالح الدول القومية ، مختبر للمجموعات التي تشيد بآثار التطهير من المحرقة .

يقول الناس أحيانًا أنه إذا كان فيسبوك بلدًا ، فسيكون أكبر من الصين. ولكن هذا هو التشبيه الخاطئ. إذا كان فيسبوك دولة ، فستكون دولة مارقة. ستكون كوريا الشمالية. وهي ليست بندقية. إنه سلاح نووي.

لأن هذه ليست شركة بقدر استبداد ، ديكتاتورية ، إمبراطورية عالمية يسيطر عليها رجل واحد.

تركز حملة #StopHateForProfit على الكلام الذي يحض على الكراهية. هذا هو ما وحد ست منظمات أمريكية مدنية في الولايات المتحدة للضغط على المعلنين من أجل “إيقاف” إعلاناتهم مؤقتًا لشهر يوليو (تموز) ، وهي حملة عجلها قرار Facebook بعدم إزالة منشور بواسطة دونالد ترامب يهدد بالعنف ضد المتظاهرين من حملة “حياة السود مهمة”.

وعلى الرغم من أن 500 شركة انضمت الآن إلى المقاطعة ،إلاّ أن هذا يمثل انخفاضًا بنسبة 5٪ فقط في الأرباح. قد يتبين أن فايسبوك ليس أكبر من الصين فقط، إنها أكبر من الرأسمالية.

 

ورطة جديدة.. فيسبوك يسجل مكالماتك
نشرت صحيفة “فيلت” الألمانية مقالا للكاتبة الألمانية أنالينا ناومان، تحدثت فيه عن تجسس موقع فيسبوك على مستخدميه وانتهاك خصوصيتهم من خلال تسجيل محادثاتهم لاستغلالها في الإعلانات.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”فيسبوك“ تخسر معركتها أمام ”تيك توك“.. قرارٌ بإنهاء تطبيق ”لاسو“

في رسالة جديدة.. ”فيسبوك“ ستذكّر المستخدمين بإرتداء أقنعة الوجه