أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardian

كشف باحثون بريطانيون أنّ “لغزاً عمره 66 مليون عام تمّ حلّه أخيراً”، مشيرين إلى أنّ “كوكب الأرض تعرّض لصدمة هائلة شكّلت الضّربة القاتلة التي ساهمت في القضاء على الديناصورات“.

وذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانيّة أنّ “حادث انقراض العصر الطباشيري- الباليوجيني، تسبب في اختفاء 75% من النباتات والحيوانات، بما في ذلك الديناصورات غير الطائرة، لكن السبب وراء الكارثة كان مدار جدل ساخن”.

ويرى العلماء أنّ “الكويكب الذي يبلغ عرضه 10 كيلومترات والذي تحطم في الأرض وأحدث فوهة تشيككسولوب في المكسيك كان السبب الرئيسي وراء انقراض الديناصورات، حيث تسبب بكميات كبيرة من المواد التي غطت الغلاف الجوي وحجبت الشمس، ما نتج عنه فترة طويلة من البرودة المدمرة”.

وكان باحثون آخرون أوضحوا أنّ “النشاط البركاني في منطقة ديكان في الهند كان المحرك الرئيسي، مما تسبب في تغير المناخ على نطاق واسع، مع العلم أنّه تمّ تحديد الانفجارات البركانية في السابق كسبب لحالات انقراض جماعية أخرى”.

وفي الدراسة الجديدة، يشير العلماء بقيادة الدكتور ألفيو أليساندرو كيارينزا، كبير الباحثين في كلية لندن الجامعية، إلى إنهم “اكتشفوا اللغز من خلال نظام نمذجة التأثيرات البيئية للإمكانيات المختلفة”. ويقول كيارينزا: “عندما أنتجنا السيناريوهات المختلفة لكلا الأمرين، وصلنا إلى أن الكويكب هو الحدث الوحيد الذي يمكنه القضاء تماماً على البيئات التي يمكن أن تكون مناسبة كمأوى للديناصورات”.

وأضاف: “حتى لو لم تحدث الانفجارات البركانية، فإن الانقراض كان سيحدث على أي حال، لأن الصدمة كانت شديدة بما يكفي للقضاء على موائل الديناصورات في جميع أنحاء العالم”.

 

اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات في الأرجنتين

في أواخر العام 2019، اكتشف فريق من علماء الحفريات الأرجنتينيين بقايا الديناصورات التي عاشت قبل حوالي 70 ملايين عام وسط الأرجنتين ، وذلك حسبما كشفت صحيفة ”ذو غارديان” البريطانية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ما وراء بلوتو: البحث عن الكوكب التاسع الجديد لنظامنا الشمسي