أخبار الآن |  theguardian

 

قررت العديد من الشركات معاقبة عملاق التواصل الاجتماعي موقع فيسبوك عبر تعليق حملاتها الإعلانية، وذلك بسبب المحتوى الذي يقدمه الموقع.

والحملة التي أطلقت بعنوان “ستوب هيت فور بروفيت” (لا للكراهية من أجل الربح) رفعت شعار مقاطعة الإعلان على فيسبوك خلال شهر يوليو/تموز المقبل على الأقل.

وتهدف هذه الخطوة الى الضغط على فيسبوك كي تحارب بقوة أكبر المحتويات والمنشورات التي تنم عن العنصرية أو الكراهية على الشبكات الافتراضية، وذلك من خلال إصلاح القواعد المتعلّقة بعمل مجموعات تحضّ على الكراهية أو العنصرية أو العنف.

وفي أحدث الضربات لفيسبوك، انضمت شركة “بيبسيكو” إلى قائمة الشركات المقاطعة التي تشمل شركة يونيليفر صاحبة العلامات التجارية دوف وبن آند جيري وهيلمان، وشركة كوكا كولا العالمية، وشركة هوندا في الولايات المتحدة، وشركة بروكتر أند جامبل.

وفي رد فعل سريع للحملة مقاطعة شركات إعلانات للموقع، انخفضت أسهم فيسبوك بنحو 8.3%، وخسر مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك والمدير التنفيذي للشركة أكثر من 7 مليارات دولار، وفق ما نقلته بلومبرج، وهو الانخفاض الأكبر في نحو 3 أشهر.

وقضى انخفاض أسعار الأسهم على 56 مليار دولار من القيمة السوقية لفيسبوك وخفض صافي ثروة زوكربيرج إلى 82.3 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ونقل ذلك الرئيس التنفيذي لفيسبوك إلى المركز الرابع، الذي تجاوزه رئيس لويس فويتون برنارد أرنو، الذي أصبح واحد من أغنى 3 أشخاص في العالم جنبا إلى جنب مع جيف بيزوس وبيل جيتس.

ورغم عدم إعلان “بيبسيكو” عن قرار المقاطعة، إلا أن وسائل إعلام أمريكية قالت إن الشركة اتخذت الخطوة سرا، بإيقاف جميع الإعلانات المدفوعة الأجر على جميع منصات التواصل الاجتماعي، لمدة 30 يوما على الأقل.

وتعد الشركة بيبسيكو من أكبر الشركات الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ومن جهتها، أعلنت شركة كوكا كولا أنها ستوقف الإعلانات المدفوعة مؤقتًا على جميع منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم لمدة 30 يومًا على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا ورئيس مجلس الإدارة، جيمس كوينسي، في بيان “لا مكان للعنصرية في العالم ولا على وسائل التواصل الاجتماعي. ستقوم شركة كوكا كولا بإيقاف الإعلانات المدفوعة مؤقتًا على جميع منصات التواصل الاجتماعي عالميًا لمدة 30 يومًا على الأقل.

وقالت شركة يونيليفر صاحبة العلامات التجارية دوف وبن آند جيري وهيلمان إنها ستوقف الإعلان على فيسبوك وأنستغرام وتويتر في الولايات المتحدة على الأقل حتى 31 ديسمبر/ كانون أول القادم.

وأنفقت شركة المنتجات الاستهلاكية العملاقة أكثر من 11.8 مليون دولار في الولايات المتحدة هذا العام على فيسبوك، وفقًا لشركة تحليلات التسويق باثاماتيكس

ومن جهتها، أعلنت شركة فيسبوك عن تطبيق سياسات جديدة لحظر المزيد من أشكال خطاب الكراهية، والمنشورات التي تحد من عملية الإدلاء بالصوت، كما ستميز تعليقات مريبة لكبار السياسيين بوضع ملصق عليها، يأتي ذلك وسط رد فعل عنيف من قبل معلنين.

وتجدر الإشارة الى أن فيسبوك حققت العام الماضي إيرادات من الإعلانات بلغت حوالي 70 مليار دولار.

 

كيف تقرأ رسائل “فيسبوك ماسنجر” من غير أن يعلم مرسلها
طرح تطبيق “فيسبوك ماسنجر” للتراسل الفوري، التابع لشبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تقنية منذ مدة، تظهر ما إذا كان متلقي الرسالة قرأها أم لا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

فيسبوك تعلن سياسات جديدة للإعلانات للحد من خطاب الكراهية

”فيسبوك“ تستحوذ على شركة سويدية متخصصة في رسم الخرائط