أخبار الآن | المملكة المتحدة – reuters

اكتشف فريق من العلماء من جامعة هيرتفوردشاير والجامعة المفتوحة وجامعة كوين ماري في لندن، ما يصل إلى 3 كواكب حول نجم قريب نسبياً من نظامنا الشمسي، ويعتقد الباحثون أنها ربما كانت صخرية مثل الأرض. ووفقاً لوكالة “رويترز”، يمكن للأكتشاف أنّ “يفتح أمام العلماء آفاقاً مثيرة في مجال البحث عن دلائل للحياة خارج كوكب الأرض“.

وأوضح العلماء أنّ “هذه الكواكب تدور حول النجم (جليزا 887)، وهو نجم من تلك التي يطلق عليها النجوم الأقزام الحمراء وتبلغ كتلته نصف كتلة الشمس ويقع على بعد 11 سنة ضوئية عن الأرض”.

وجرى تحديد كوكبين بشكل قاطع أحدهما يدور حول النجم (جليزا 887) كل 9 أيام والآخر كل 21 يوماً، ويقع أحدهما داخل ما يسمى بالمنطقة الصالحة للسكنى، والتي تعرف باسم منطقة جولديلوكس، حول النجم، وهي منطقة ليست شديدة الحرارة ولا بالغة البرودة وربما قادرة على الاحتفاظ بمياه سائلة على السطح وإيواء حياة. أما الكوكب الثالث المحتمل فيدور كلّ 50 يوماً، ويقع في المنطقة الصالحة للسكن، إلا أن الأمر هذا يحتاج لمزيد من البحث.

وفي السياق، أشارت عالمة الفلك ساندرا جيفرز من جامعة جوتنجن في ألمانيا، وهي مشاركة في البحث، إلى أن “الكواكب المكتشفة هي أشبه بأرض عملاقة، وهو ما يعني أن كتلتها أكبر بضع مرات من كتلة الأرض ويتوقع أن يكون لها قلب صلب مثل الأرض خلافا لعمالقة الغاز كالمشتري وزحل”.

وأوضحت أنّ “هذه الكواكب التي جرى اكتشافها حديثاً، لديها أفضل الاحتمالات بين جميع الكواكب المعروف أنها على مسافة قريبة من الشمس، لبحث ما إذا كان لها غلاف جوي ودراسة هذه الأجواء بالتفصيل، لمعرفة ما إذا كانت ظروفها تسمح بالحياة”.

وذكرت جيفرز أنّ “هذا النظام الكوكبي سيكون هدفاً رئيسياً للبحث والدراسة باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والمقرر تدشينه في العام 2021”.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكشفون سر البقع الداكنة على القمر