أخبار الآن | الولايات المتحدة – NASACNNtheverge

دعت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” المبتكرين في جميع أنحاء العالم، إلى تطوير “مرحاض” لا يعمل فقط في الجاذبية الصغرى، بل أيضاً في الجاذبية القمرية ضمن مركبة فضائية مستقبلية على سطح القمر.

وأوصت “ناسا أن “المرحاض يجب أن يكون قادراً على العمل في ظل جاذبية القمر التي تبلغ سدس جاذبية الأرض تقريباً، ويجب ألا يشغل أكثر من 0,12 متر مكعب وأن يعمل بمستوى ضوضاء أقل من 60 ديسيبل، وهو ما يعادل تقريباً مروحة تهوية المرحاض على الأرض”. ووفقاً للوكالة، فإنه “يجب أن يكون المرحاضُ قادراً على جمع البول والبراز في وقت واحد بحيث يستوعب لتراً من البول و500 غرام من البراز الذي قد يكون على شكل إسهال”. ويضاف إلى المواصفات السابقة أنه يجب أن يكون المرحاض قادراً على التعامل مع ما يصل إلى 114 غراماً من دم الحيض لكل طاقم يومياً، على أن تكون عمليات تنظيفه وصيانته سهلة، وفقاً لـ”ناسا”.

ومن المقرر أن يحصل التصميم الفائز على جائزة 20 ألف دولار، في حين سيتم إعطاء مكافأة للتصميم الثاني بقيمة 10 آلاف دولار، في حين أن التصميم الثالث سينال 5 آلاف دولار. كذلك، جرى تشجيع الأولاد الصغار دون سن الـ18 عاماً، على التقدم في فئة “الصغار”.

وقالت “ناسا” في بيان أن “الامل بهذا التحدي في اجتذاب أساليب جديدة ومختلفة بشكل جذري لمشكلة التقاط المخلفات البشرية واحتوائها”. وحددت الوكالة الأمريكية الموعد النهائي للتقدم إلى المسابقة وقالت إنه 17 آب/أغسطس، فيما ستمنح نقاطاً إضافية للتصاميم التي يمكنها التقاط القيء دون تطلب أفراد الطاقم وضع رأسه في المرحاض، بحسب بيانها.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”