أخبار الآن | الولايات المتحدة – techcrunch

فرضت أزمة فيروس “كورونا” تغييرات كبيرة على الكثير من مناحي الحياة، وفرضت التكنولوجيا نفسها كعامل أول وأساس خلال هذه الفترة.

فعلياً، فإنه يمكن اعتبار الأجهزة التكنولوجية، من هواتف ذكية وحواسيب، فضلاً عن الخدمات الإلكترونية الأخرى مثل تطبيقات الإتصال عبر الفيديو والألعاب وغيرها، بمثابة “عوامل صمود” أساسيّة، ومن خلال استطاع الناس البقاء في منازلهم طوال فترة الحجر الصحّي الذي جرى فرضه لتطويق انتشار الوباء المستجد.

ما حصل خلال هذه الفترة فتح الباب أمام تغييرات عديدة، وقد تيّقن الكثيرون أن هناك طرقاً جديدة يمكن اتباعها لإستكمال الحياة بقالبٍ مختلف. والامر الثابت هنا أنّ التكنولوجيا هي المؤسس لهذه التغيرات، وستكون المُحرّك الأوّل للكثير من الأنشطة.

وهنا.. يطرح السؤال نفسه.. ماذا سيحدث بعد 10 سنوات من الآن؟

في العام 2030، يكون قد مرّ أكثر من عقدين على اختراع هاتف “آيفون” وإطلاق الحوسبة السحابية، وعقد واحدٌ على إطلاق شبكات الجيل الخامس “5G”. وفعلياً، فإنّ جميع التقنيات المطلوبة لتغيير طريقة عيشنا وعملنا وتناولنا لطعامنا ولعبنا متوفرة، ويمكن توزيعها بسرعة غير مسبوقة. بعد 10 سنوات، سيمتلك الجميع هاتفاً ذكياً يعمل على تشغيل جميع التطبيقات اليومية، في حين أن منصات الإتصال والانترنت خلقت عالماً جديداً قد يكون على النحو التالي:

1- أكبر مدرسة في العالم هي شركة برمجيات: يستخدم محركها التعليمي الذكاء الاصطناعي لتوفير مواد تعليمية مخصصة في أي وقت وفي أي مكان دون الحاجة إلى مساحة مادية. فمثل الطريقة التي غيرت بها “آبل” صناعة الموسيقى باستخدام iTunes، يمكن لجميع الطلاب الآن تنزيل أي معلومات على أجهزتهم بسعر منخفض للغاية. وبذلك، انخفضت الرسوم الدراسية بشكل كبير: لم يعد هناك ديون للطلاب، ويمكن للأطفال في النهاية التركيز على ما يتلقونه من علوم، وليس مجرد الحصول على التعليم.

2- أكبر بنك في العالم هو شركة برمجيات: جميع المعاملات المالية رقميّة. إذا كنت تريد التحدث إلى مصرفي مباشر، فستبدأ مؤتمراً نصياً أو مؤتمر فيديو. كذلك، قد لا يكون هناك المزيد من المال المادي المحسوس، إذ سيتم تخزين جميع تدفقات الأموال وتعقبها وتأمينها عبر منصات إلكترونيّة يمكنها التعامل مع جميع الأشخاص في مختلف المناطق والأماكن.

3- أكبر متجر بقالة في العالم هو شركة برمجيات وروبوتات، إذ سيتم تسليم حاجياتك في أي وقت وفي أي مكان بأسرع طريقة. إن الطائرات من دون طيار والروبوتات ستلعب هذا الدور، ولا تدخّل مباشر للبشر. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخبرنا عمّا نحتاجه، بناءً على عمليات الشراء السابقة.

4- أكبر مستشفى في العالم هي شركة برمجيات وروبوتات: يتم إجراء جميع التشخيصات الأولية عبر مؤتمرات الفيديو. كذلك، يتم تنفيذ جميع العمليات الجراحية بواسطة الروبوتات، وبإشراف من الطبيب بالطبع.

5- القوى العاملة بأكملها في المنزل: أزمة “كورونا” جعلت معظم الموظفين حول العالم يعملون من منازلهم. لقد أدركت الشركات أن السماح للعمال من مواصلة مهامهم من المنزل أكثر كفاءة. فهنا، لا يرتاح العامل فحسب من التنقلات بين منزله ومكان العمل، بل أن جميع الشركات يمكنها توفير المال الذي تدفعه على المساحات المكتبية، ويمكنها تحويل الموارد إلى مزايا للموظفين.

6- أكبر شركة ترفيه في العالم هي شركة برمجيات، وكل المحتوى الذي نحبه أصبح رقمياً. وعلى وجه السرعة، يتمّ تحويل جميع الأفلام المعروفة مباشرة إلى فيديو على المنصات الرقمية. إذا رأيت شيئاً يعجبك في الفيلم، يمكنك شراؤه على الفور من ملابس، أشياء، وسيجري تسليمك إياه في المنزل مباشرة.

 

كورونا … 6 نصائح فعالة للعمل من المنزل

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، ونمو المرض بسرعة ، تم إلغاء بعض الأحداث للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، ووضعت العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة سياسة العمل من المنزل لضمان أن موظفيها في مأمن من عدوى (COVID-19).

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بهذه الطريقة.. مجرمو الإنترنت يحاولون إستغلال فيروس كورونا