أخبار الآن | الإمارات – al-ain

طوّرت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، ممثلة بأحد أعضاء الهيئة الأكاديمية الإماراتيين، أداة جديدة على الإنترنت قادرة على تحليل محتوى البيانات المتداولة في “تويتر” والتي ترتبط بكل ما يتعلق بفيروس كورونا المستجد في دولة الإمارات، وذلك بهدف تقديم فهم أوسع لما يتم نقاشه في المواضيع المتعلقة بالفيروس، بما في ذلك المشاعر تجاهه.

وتسمى الأداة الجديدة “تحليل العلامات متعددة اللغات لتغريدات فيروس كورونا كوفيد -19 في دولة الإمارات”، وقد أكدت “بقاء المشاعر لدى جميع الأفراد في الدولة بحالة إيجابية مستقرة”، كما توضح أنّ “هذه الحالة تعود إلى ثقتهم بالإجراءات التي اتخذتها الإمارات حيال مواجهة الأزمة والحد من انتشار الفيروس”.

كذلك، تسهل الأداة عملية فهم الآثار الإجتماعية لـ”كورونا”، في حين يساهم تحليل التغريدات التي يتم تداولها عبر “تويتر”، في تقييم التغيرات التي تطرأ على البيانات المعطاة حول الفيروس، وبالتالي إتاحة فهم ردات الأفعال الاجتماعية والعاطفية حيال التدابير المختلفة التي تتخذها الإمارات.

وجرى تطوير هذه الأداة من قبل الدكتورة آمنة محمد الشحي، الأستاذة المساعدة في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر، والتي أكّدت على “أهمية تحليل البيانات في تويتر”، مشددة على الدور الذي “تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في صنع القرار والتأثير عليه”.

وأشارت الشحي إلى أنّ “الفهم الجيد للحالة النفسية يتيح فرصا واسعة النطاق في اكتساب المعلومات وتبادلها مع الأفراد لتوعيتهم وفهم الفروقات بين المواضيع المتعلقة بفيروس كورونا مع اختلاف لغاتها”.

وتابعت: “كما تساهم هذه الأداة في قياس أثر الفيروس على جودة الحياة الاجتماعية من خلال تعزيز دور صناع القرار في عملية اتخاذ القرارات”.

 

للمساعدة في التعرف على المصابين بفيروس كورونا .. الإمارات تطلق تطبيق “TraceCovid”

نحو السعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا، أطلقت دائرة الصحة أبو ظبي تطبيق TRACECOVID حيث سيحتوي التطبيق على سجلات الأشخاص الذين كان المستخدم على اتصال وثيق بهم، وبالتالي إذا كان هذا المستخدم مصابًا بفيروس كورونا، فستتمكن السلطات من التحقق ومعرفة الشخص الذي تواصل معه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

المنطقة العربية على موعد مع كسوف الشمس