أخبار الآن | الولايات المتحدة – SlashGearspaceref

اكتشفت مجموعة من العلماء أنّ “أشعة الشمس ساهمت في تدمير صخور الكويكب بينو القريب من الأرض”.

وجرى التوصل إلى هذه النتيجة عبر البيانات التي وفرها القمر الصناعي “أوسايرس – ركس”، الذي يهدف إلى زيارة الكويكب. وذكر الباحثون من معهد علوم الكواكب بأريزونا الأمريكية أنّ “الصور التي قدمها أوسايرس-ركس، تكشف أن أشعة الشمس تسخن الصخور خلال النهار، وتتقلص (أي الصخور) عندما تبرد في الليل، مما يسبب الإجهاد الذي يشكل تشققات تنمو ببطء بمرور الوقت”.

وأشار العلماء إلى أنّ “التكسير الحراري يمكن أن يكون عملية تجوية مهمة (تفتت وتحلل الصخور) على الأجسام الخالية من الهواء مثل الكويكبات، لأن العديد منها يواجه اختلافات شديدة في درجات الحرارة بين النهار والليل، مما يضاعف الضغط”.

وفي السياق، قال جيسون دوركين، عالم مشروع القمر الصناعي “أوسايرس-ركس” من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: “ليس لدينا معلومات كافية حتى الآن عن معدلات الانهيار بسبب التكسير الحراري، ولكن يمكننا الحصول عليها الآن حيث نستطيع مراقبتها لأول مرة في الموقع”.

وتابع: “هناك مجال آخر للبحث وهو كيف يؤثر التكسير الحراري على قدرتنا على تقدير عمر الأسطح بشكل عام، فكلما كان السطح أكثر تعرضاً للعوامل الجوية، كلما كان أقدم. فعلى سبيل المثال، من المرجح أن تكون المنطقة التي بها الكثير من الحفر أقدم من منطقة بها عدد قليل من الحفر، على افتراض أن التأثيرات تحدث بمعدل ثابت نسبياً”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الأرجنتين.. بئر مياه يؤدي إلى اكتشاف بقايا نوع من الضفادع عاشت قبل 2 مليون سنة