بياناتٌ من الفضاء.. منصّة جديدة تكشف تأثير ”كورونا“ على دول أوروبا

ستقدّم المنصة الجديدة خريطة تفاعلية لأوروبا عبر موقع "رايس.إيسا.إنت"

image

(Photo by Planet Observer/Universal Images Group via Getty Images)

أخبار الآن | فرنسا – euronews

كثيرة هي الدراسات التي وثقت تأثير جائحة “كورونا” على البيئة، ورصدت مدى التغير الذي فرضته الأزمة. فبحسب المعطيات العديدة، فإنّ نسبة التلوث حول دول العالم تراجعت بسبب الإغلاق الذي كان مفروضاً بسبب تفشي الوباء.

ومؤخراً، فقد كشفت وكالة الفضاء الأوروبية والمفوضية الأوروبية عن منصة إلكترونية، لقياس تأثير الأزمة الصحية لفيروس كورونا المستجد على البيئة باستخدام البيانات المقدمة من الأقمار الاصطناعية في الفضاء.

وستقدّم المنصة الجديدة خريطة تفاعلية لأوروبا عبر موقع “رايس.إيسا.إنت”، وتتيح مقارنة المعايير البيئية والاقتصادية المختلفة التي جرى جمعها خلال فترة الإغلاق، مع تلك التي كانت موجودة في السنوات الماضية، وتشمل التغيرات في نوعية الهواء والمياه والتغيرات في الإنتاج الزراعي والنشاط الصناعي والنقل.

وفي السياق، يشير مدير عمليات مراقبة الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية جوزيف آشبيك أنّ “المنصة تبيّن كيف يمكن أن تظهر البيانات المأخوذة من مراقبة الأرض، التغييرات الاجتماعية-الاقتصادية والبيئية في آن واحد في كل البلدان الأوروبية والدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية خلال فترة الإغلاق وبعد انتهائها”.

كذلك، ستتيح منصة “رايس” مراقبة حصاد الهليون في منطقة براندنبورج الألمانية والحركة الجوية في مطار برشلونة ونوعية المياه في البحر المتوسط وتركيز الكلوروفيل في منطقة معينة.

صور تكشف ما ألحقه فيروس كورونا بالكرة الأرضية

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية ونشرتها كالة الفضاء الأوروبية، انخفاض تلوث الهواء الناتج عن ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة تقدر بـ 40٪ في ثلاث مدن أوروبية بالتزامن مع إغلاق واسع النطاق في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إبتكار أصغر روبوت في العالم بحجم حشرة (فيديو)

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.