أخبار الآن | كندا reuters

 

منذ حوالي عامين تبحث الحكومة الكندية في ما إذا كانت ستسمح لمجموعة الاتصالات الصينية العملاقة “هواوي” بالمشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس في كندا، لكنها لم تتوصل إلى قرار بشأن هذه التكنولوجيا التي تؤمّن خدمة الإنترنت اللاسلكي بسرعات فائقة.

ويأتي ذبك في الوقت الذي حسمت واشنطن قرارها بمنع المجموعة الصينية العملاقة من المشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس في البلاد.

ويعمل البيت الأبيض على إقناع حلفاء الولايات المتحدة بأن يعتمدوا الموقف نفسه إزاء هواوي.

وقررت مجموعة الاتصالات الكندية العملاقة “بيل كندا” الاستعانة بمجموعة “إريكسون” السويدية لتمديد شبكة الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات، كما أعلنت منافستها الصغرى شركة “تيلوس” أنّها ستعتمد في هذه المهمّة على مجموعة “نوكيا” الفنلندية.

كانت “بيل كندا” و”تيلوس” اعتمدتا بقوة على “هواوي” في تمديد شبكيتهما لاتصالات الجيل الرابع، في حين لجأت شركة “روجرز”، المنافس الرئيسي لبيل، إلى شركة “إريكسون” لتمديد شبكتها لاتصالات الجيل الرابع.

ويأتي قرارا الشركتين الكنديتين بعد أقلّ من أسبوع على توجيه القضاء الكندي صفعة لمسؤولة كبيرة في هواوي موقوفة في كندا بقراره السماح للحكومة بمتابعة الإجراءات الرامية لتسليمها إلى الولايات المتحدة.

وقالت “بيل كندا” في بيان إن “شركة إريكسون ستوفّر معدّات شبكة الوصول اللاسلكي لشبكة بيل اللاسلكية الوطنية للجيل الخامس، بما في ذلك خدمة الإنترنت اللاسلكي الفريدة من نوعها التي طوّرتها بيل لتوفير خدمة إنترنت عالية السرعة في المناطق الريفية في كندا”.

وتشهد العلاقات بين كندا والصين أزمة غير مسبوقة منذ أن اعتقلت السلطات الكندية في فانكوفر في كانون الأول/ديسمبر 2018 المديرة المالية لهواوي مينغ وانتشو، بناء على طلب الولايات المتحدة.

وتتّهم الولايات المتحدة مينغ وانتشو بالاحتيال المصرفي والالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على إيران وقد طلبت من كندا تسليمها إياها.

 

هواتف الجيل الخامس والقابلة للطي
الموضوع هو عن هواتف الجيل الخامس والقابلة للطي واللي تصدّرت أعمال المؤتمر العالمي للمحمول

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قريباً.. السيارات ستستخدم تقنية ”5G“ للتحدّث مع بعضها!

صراع الـ”5G“ بدأ.. عملاقة التكنولوجيا يتحالفون ضدّ ”هواوي“