أخبار الآن | الولايات المتحدة – NASA

اكتشفت مجموعة من علماء الفلك ثقباً أسود يقذف مادة ساخنة إلى الفضاء بسرعة تقترب من سرعة الضوء. ووثق فيديو نشره مرصد “تشاندرا” للأشعة السينية التابع لوكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء، هذا التوهج.

وبحسب التقارير، فإنّ “الثقب الأسود ونجمه المرافق يشكلان نظاماً يسمى (MAXI J1820 + 070)، يقع في مجرة درب التبانة على بعد حوالى 10 آلاف سنة ضوئية من كوكب الأرض“.

وذكرت دراسة جديدة نشرت في دورية “رسائل مجلة الفيزياء الفلكية” وأشرفت عليها الباحثة ماتيلد إسبيناس من جامعة باريس، أنّ “للثقب الأسود في هذا النظام كتلة تبلغ حوالى 8 أضعاف كتلة الشمس، ويعرف بالثقب الأسود ذي الكتلة النجمية، إذ تشكّلَ عن طريق تدمير نجم ضخم”.

أما النجم المصاحب فتصل كتلته إلى نصف كتلة الشمس تقريباً، وتسحب الجاذبية القوية للثقب الأسود المواد بعيداً عن النجم المرافق، إلى قرص يحيط بالثقب، وتنبعث منه الأشعة السينية.

وفي حين أن بعض الغاز الساخن في القرص سيعبر نقطة اللاعودة ويسقط في الثقب الأسود، فإن بعضاً منه ينفجر بعيداً عن الثقب في زوج من الحزم القصيرة من المواد، ثم يتم توجيه هذه الأخيرة في اتجاهين متعاكسين على طول خطوط المجال المغناطيسي.

وتعتمد اللقطات الجديدة لسلوك هذا الثقب الأسود على 4 ملاحظات تم الحصول عليها من مرصد تشاندرا في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 وفبراير/شباط ومايو/أيار ويونيو/حزيران من عام 2019.

 

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

على خُطى الذكاء الاصطناعي.. مايكروسوفت تستبدل صحفيين بأنظمة آلية لاختيار الأخبار