أخبار الآن | wired

 

أخفقت شركة “فيرجين أوربت”، التي أسسها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون سنة 2012، في محاولتها الأولى قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لإثبات فاعلية تقنيتها القائمة على إطلاق صاروخ على علو ألف متر من طائرة ضخمة، لينتقل بعدها إلى مدار الأرض في الفضاء.

وولا ينطلق صاروخ “فيرجين أوربت” عموديا، بل إن المركبة البالغ طولها 21 مترا المسماة “لانشر وان” معلقة تحت الجناح الأيسر لطائرة “بوينغ 747” قديمة مستصلحة لهذه العملية، تحمل اسم “كوسميك جيرل”.

وفور وصول المركبة إلى العلو المطلوب، يُطلق الصاروخ الذي يشغل محركه لزيادة سرعته وبلوغ الفضاء ووضع حمولته في المدار.

وقد حصلت المرحلة الأولى من دون مشاكل الاثنين بحسب “فيرجين أوربت”، إذ أقلعت “كوسميك جيرل” من مطار موهافي في صحراء كاليفورنيا حيث مقر شركات فضائية عدة، ثم حلقت الطائرة إلى المنطقة المحددة للإطلاق فوق المحيط الهادئ قبالة سواحل لوس أنجليس.

وكتبت الشركة عبر تويتر “كوسميك جيرل ألقت لانشر وان”، إلا أنه بعد أقل من 3 دقائق، كتبت الشركة “لقد تأكدنا من حصول إطلاق صحيح من المركبة. غير أن المهمة انتهت بعيد بدء الرحلة. كوسميك جيرل وطاقمنا بخير ويعودون إلى القاعدة”.

 

https://twitter.com/Virgin_Orbit/status/1265001333817356288

 

وأوضحت “فيرجين أوربت” أن هذه المهمة كانت تجريبية وهي “الأمر الأكثر تعقيدا الذي جربناه. الثواني الأولى بعد الإطلاق هي الأهم”.

وتجدر الإشارة الى أن شركة “فيرجين أوربت” تسعى إلى تقديم خدمة إطلاق مرنة وسريعة لمشغلي الأقمار الاصطناعية الصغيرة (300 إلى 500 كيلوغرام) وهي سوق تشهد طفرة كبيرة.

 

اللحظات الأولى لعودة رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض
أكمل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، لتبدأ رحلة العودة إلى الأرض على متن المركبة الروسية سويوز إم إس 12، التي يقودها رائد الفضاء الأمريكي نيك هيج برفقة الروسي أليكسي أوفشينين.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ناسا تعتزم الحصول على نظرة أكثر شمولاً لكوكب المشتري

ناسا تبحث عن مشاركين للمساعدة في دراسة مدتها ثمانية أشهر