أخبار الآن | space

 

كشفت نظرة جديدة على نيزك مريخي عمره 4 مليارات عام عن مركبات عضوية تحتوي على النيتروجين الذي ضروريا لجميع أشكال الحياة، فيما يعد أول دليل حقيقي على جزيئات النيتروجين الثابتة على الكوكب الأحمر.

ويشير وجود النيتروجين في النيزك المريخي إلى احتمال أن يكون المريخ يوما ما كوكبا رطبا وغنيا بالمواد العضوية الملائمة لبدء الحياة.

ويقول الكيميائي أتسوكو كوباياشي، من معهد طوكيو للتكنولوجيا، الباحث الرئيسي بالدراسة: “في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي، من المرجح أن المريخ قد غمرته كميات كبيرة من المواد العضوية، مثل النيازك الغنية بالكربون والمذنبات وجزيئات الغبار، وربما يكون بعضها قد ذاب في المحلول الملحي وتم حبسه داخل الكربونات”.

 

https://twitter.com/rishavbaishya/status/1256076788435783695

 

ويضيف: “من الصعب أن نقول كيف نشأت هذه المواد العضوية الحاملة للنيتروجين، ولكن بغض النظر عن التفسير، تشير النتائج إلى أن المريخ ربما كان أشبه بالأرض ومضيافا للحياة أكثر مما هو عليه الآن، ويمكن أن يكون له دورة نيتروجين خاصة به”.

وتم تفجير النيزك “ALH84001” الذي تم فحصه بالدراسة من كوكب المريخ قبل حوالي 16 مليون سنة، وربما انفصل عن الكوكب بسبب تأثير نيزك آخر، وتم العثور عليه في ألان هيلز في أنتاركتيكا عام 1984، وأصبح مشهورا جدا في عالم العلوم، ويحتوي على مواد كربونية بلون برتقالي يبدو أنها أتت من نوع من السائل المالح على كوكب المريخ منذ حوالي 4 مليارات سنة.

وعلى مر السنين، ادعى بعض العلماء أنهم وجدوا أحافير ميكروبية تشبه البكتيريا في هذا النيزك، ولكن هناك تفسيرات أخرى غير بيولوجية يمكن أن تفسر وجودها أيضا.

 

بركان مغطى بالجليد في كوكب المريخ
التقطت بعثة الاستكشاف الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية مجموعة من الصور التي لا تصدق تظهر فيها فوهة أحدى البراكين الخامدة العملاقة على كوكب المريخ تغطيها الجليد.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دراسة: المريخ اكتسب مجالاً مغناطيسياً قبل 4 مليار سنة!

محمد بن راشد: إنجاز أهم المراحل النهائية لإطلاق أول مسبار عربي إسلامي للمريخ