أخبار الآن | الولايات المتحدة – New AtlasBusiness Insider India 

كشف علماء أمريكيون أنّ “مذنب 2I/بوريسوف” فقد مياهه عند اقترابه من الشمس. ووفقاً للتقارير، فإنّ “المرصد التابع لوكالة ناسا الأمريكي نيل جيريلز سويفت، رصد هذا الأمر”، وأشار العلماء إلى أنه “مع اقتراب المذنب من الشمس، ازدادت حرارة المادة المجمّدة على سطحه مثل ثاني أوكسيد الكربون، وبدأت في التحوّل إلى غاز”.

ولفت الباحثون إلى أنه “عندما وصل المذنب إلى مسافة من الشمس تقدّر بـ230 مليون ميل (370 مليون كلم)، بدأت المياه بالتبخر”. وكشف العلماء أنّ “بوريسوف ألقى 8 غالونات (30 ليتراً) من المياه في الثانية، وهو ما يكفي لملء حوض الإستحمام في نحو 10 ثوانٍ فقط”.

وأوضح الباحثون أنّه “خلال رحلته عبر النظام الشمسي، فإن المذنب حسر ما يقرب 61 مليون غالون، أي ما يعادي 230 مليون ليتر من المياه، وهو ما يكفي لملء أكثر من 92 حمام سباحة بحجم أولمبي”. ومع هذا، فقد أشار العلماء إلى أنه “مع ابتعاد المذنب عن الشمس، انخفض فقدان المياه لديه”.

تجدر الإشارة إلى أنّ عالم الفلك جينادي بوريسوف، اكتشف المذنب في 30 أغسطس/ آب 2019، قبل 4 أشهر من اقترابه من الشمس، وأعطى التحديد المبكر العديد من المراصد الفضائية والأرضية الوقت لمتابعة تفصيلية له عند اقترابه.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، اكتشف العلماء الذين يستخدمون مرصد “أباتشي بوينت” في نيو مكسيكو بأمريكا، أول تلميح للمياه في المذنب. وفي الأشهر التالية، التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لـ”ناسا” صور المذنب “بوريسوف”، بينما كان يسير بسرعة نحو 100000 ميل (161000 كيلومتر) في الساعة.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كويكب يقتربُ من الأرض.. هل يشكّل خطراً على كوكبنا الأزرق؟