أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail

من المقرّر أن يستخدم الجيش الأمريكي روبوتات مزوّدة بالأشعة فوق البنفسجيّة، من أجل تطهير الأماكن المغلقة من فيروس “كورونا“.

وبذلك، فإنّ هذه الروبوتات ذات العجلات الـ4 ستلغي الحاجة إلى العاملين من البشر، على أن تقوم بإتمام مهامها في غضون ساعات بدلاً من أيّام.

ويمكن للتكنولوجيا هذه أن تعطي إشعاعاً يصل إلى 110 واط، باستخدام عامود طويل تصدر منه الأشعة فوق البنفسجية، ليتمّ تطهير السطح المستهدف من على بعد قدمين منه في غضون دقيقة وبضع ثوان.

وقال العالم في جامعة كولومبيا بنيويورك ديفيد برينر، إن “الأشعة فوق البنفسجية قد تساهم بشكل ملحوظ في قتل الفيروسات، ومن بينها فيروس كورونا المستجد”، مشيراً إلى أنه “قام بدراسة كيفية استخدام الأشعة فوق البنفسجية لمنع انتشار الأمراض لسنوات”.

ويتم استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية منذ حوالي قرن من الزمان لتعقيم المساحات غير المأهولة والأدوات الطبية في المستشفيات، من خلال مصابيح وأجهزة تنتج هذه الأشعة. إلا أنه يشكل خطراً على صحة الإنسان، ويمكن أن يسبب سرطان الجلد وأمراض العين. إلا أنه وفقاً لبرينر، فإنّ “هناك نوعاً خاصاً من ضوء الأشعة فوق البنفسجية يسمى ضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيد، يمكنه قتل الفيروسات، لكنه ليس خطيراً على خلايا الجلد والعينين، حيث إن هذا الضوء ينتج الأشعة بموجات منخفضة للغاية”.

وأشار برينر إلى أنه “كان قد أجرى دراسة في العام 2018 أثبت فيها أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيد يمكن أن يقتل أكثر من 95% من الفيروسات، والأمر ذاته ينطبق على فيروس كورونا، حيث إن الفيروس مغطى بغشاء رقيق يمكن تكسيره بسهولة بواسطة الأشعة فوق البنفسجية”.

وأوضح برينر أنّ “هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على هذه التقنية بعد، وفي حال حصل ذلك، فإنه يمكن استخدامها في الأماكن العامة”.

تجدر الإشارة إلى أنّه في الصين وكوريا الجنوبية، يتم استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية المتصل بالروبوتات لتنظيف الحافلات والقطارات في خمس دقائق فقط.

روبوتات مختلفة تتحرك في الشارع لتوصيل طعام المطاعم إلى المنازل

بدأت شركة رابي( Rappi) الكولومبية التجريبية عمليات التسليم بواسطة الروبوتات كوسيلة آمنة لإيصال الطعام إلى الأشخاص الذين يضطرون إلى البقاء في المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

في زمن كورونا.. كيف تتعامل مع كسر شاشة الهاتف؟