أخبار الآن | اليابان – SciTechDailySpaceNew Atlas

تمكنت مركبة الفضاء “أكاتسوكي” من حلّ الغلاف الجوي الخاص بكوكب الزهرة، والذي يحافظ على دوران أسرع بكثير من الكوكب نفسه.

وكان “أكاتسوكي”، وهو المسبار الياباني المكلّف بدراسة الغلاف الجوي للكوكب، قد أطلق في 20 مايو/أيار 2010، وقد التقط مؤخراً صوراً مكّنت الباحثين من تحليلها وكشف السّر المرتبط بالغلاف الجوي.

واكتشف الباحثون أنّ “الدوران الفائق للغلاف الجوي للكوكب، يتم الحفاظ عليه بواسطة موجات المد والجزر التي تتكون من التسخين الشمسي على جانب الكوكب الصباحي والتبريد على جانبه الليلي”. ووفقاً للدراسات، فإنّ “كوكب الزهرة يدورُ ببطء شديد، حيث يستغرق 243 يوماً أرضياً للدوران مرة واحدة حول محوره. وعلى الرغم من هذا الدوران البطيء للغاية، يدور الغلاف الجوي لكوكب الزهرة 60 مرة أسرع من الدوران الكوكبي، ويستغرق 4 أيام أرضية فقط للتدوير حول الكوكب بأكمله”.

وأشار الباحثون إلى أنّ “الغلاف الجوي سريع الحركة، ينقل الحرارة من جانب الكوكب الصباحي إلى الجانب الليلي، مما يقلل من اختلافات درجات الحرارة بين جانبي الكوكب”.

وفي السياق، قال الباحث تاكيشي هورينوتشي من جامعة هوكايدو: “منذ اكتشاف الدوران الفائق للغلاف الجوي للكوكب قبل نحو 60 عاماً، كانت الآلية الكامنة وراء تكوينه وصيانته لغزاً قديماً. لقد طوّرنا طريقة جديدة ودقيقة للغاية لتتبع السحب واشتقاق سرعات الرياح من الصور التي توفرها الكاميرات فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء على المركبة الفضائية أكاتسوكي ، والتي دخلت مدار كوكب الزهرة في ديسمبر/كانون الأوّل 2015، وهو ما ساعدنا في حل اللغز القديم”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بالصور.. ”هابل“ يحتفل بعيده الثلاثين بتوثيق أبرز الاكتشافات الفلكية