أخبار الآن | spacetelescope

 

 

بعد ثلاثة عقود في الفضاء مليئة بالاكتشافات العلمية، بلغ تلسكوب هابل عيده الثلاثين، الجمعة، وللاحتفال قامت ناسا بتجميع عدد من الصور الأيقونية التي التقطها هابل.

وقد أطلق هابل من مركز “جون إف كينيدي” عام 1990 ونرت أول صورة التقطها بعد شهر، ورغم أن هذا قد لا يعد خرقا في الوقت الحالي، إلا أن جودة الصورة التي التقطها التلسكوب لمجموعة “NGC 3532” النجمية اعتبرت خرقا علميا بالأخص عن مقارنتها بالصور الملتقطة من الأرض للمجموعة ذاتها.

وتمكن هابل من تسجيل 1.3 مليون مشاهدة وشارك بمعلومات استخدمت في أكثر من 17 ألف دراسة علمية>

 

كما استخدم العلماء المعلومات المستمدة من التلسكوب لرسم خرائط للمادة السوداء المعروفة باسم “Dark Matter” ومراقبة الثقوب السوداء وحتى في التحضير لإطلاق مركبة “New Horizon” التي اتجهت نحو بلوتو عام 2015.

وخضع هابل لخمس تعديلات على أيدي رواد الفضاء خلال السنوات الماضية، وتحسنت قدرته على التقاط الصور بشكل كبير، واليوم بإمكان التلسكوب التقاط الأشعة فوق البنفسجية والمرئية وتحت الحمراء.

 

 

 

ناسا كويكب ضخم يمر بالقرب من الأرض
تقرير جديد يكشف مؤخراً أن كويكب كبيرعلى وشك المروربالقرب من كوكب الأرض،الامر الذي سيسمح لملايين من البشر رؤيته بدون تلسكوب،حيث يطلق على الكويكب العملاق الذى يبلغ عرضه حوالي 340 متر اسم Apophis،ووفقا لما نشره موقع metro البريطاني، فمن المنتظرأن يمر الكويكب على مسافة 30 ألف كم من سطح الأرض، ومن المنتظرأن يعبر “Apophis” بجوار كوكب الارض بحلول يوم ال13 من أبريل 2029 أي بعد 10 سنوات من الآن.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”تلسكوب“ يرصد 7 كواكب قد تكون صالحة للسكن.. ماذا كشف العلماء؟

تلسكوب يرصد صوراً غير مسبوقة للشمس! (فيديو)