أخبار الآن | فييتنام reuters

 

وافق تطبيق “فيسبوك” على حظر وصول المستخدمين إلى بعض المحتوى المناهض للحكومة في فييتنام، بعد أشهر من خنق خدماته هناك، من قبل شركات الاتصالات المملوكة للدولة.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر داخل الشركة، أن فييتنام طلبت، في وقت سابق، من العام، أن يقوم “فيسبوك” بتقييد مجموعة متنوعة من المحتوى الذي اعتبرته غير قانوني، مثل المنشورات التي تنتقد الحكومة.

عندما توقفت الشبكة الاجتماعية، استخدمت الدولة سيطرتها على مزودي الإنترنت المحليين لإبطاء حركة المرور على “فيسبوك” إلى مستويات غير قابلة للاستخدام.

وقيل آنذاك إنّ التباطؤ كان بسبب صيانة الكابلات البحرية لكنه لم يقنع الكثيرين، لأنه كان خاصًا بـ “فيسبوك”.

قال مصدران في الشركة لرويترز يوم الثلاثاء إن الخوادم المحلية على فيسبوك في فيتنام أزيلت في وقت مبكر من هذا العام مما أدى إلى تباطؤ حركة المرور على “فيسبوك.

وألقت القيود ، التي قالت المصادر أنها نفذتها شركات اتصالات مملوكة للدولة ، الخوادم في وضع عدم الاتصال لحوالي سبعة أسابيع ، مما يعني أن الموقع أصبح غير قابل للاستخدام في بعض الأحيان.

وقال أول مصدرين على فيسبوك لرويترز “نعتقد أن الإجراء اتخذ لممارسة ضغوط كبيرة علينا لزيادة التزامنا بأوامر الإزالة القانونية عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي يراه مستخدمونا في فيتنام”.

في بيان بالبريد الإلكتروني ، أكد فيسبوك أنه قد امتثل على مضض لطلب الحكومة “تقييد الوصول إلى المحتوى الذي اعتبره غير قانوني”.

ولم ترد وزارة الخارجية الفيتنامية التي تتعامل مع طلبات الصحفيين الاجانب للتعليق من الحكومة على طلب رويترز. كما لم ترد شركات الاتصالات الحكومية Viettel و Vietnam Post and Telecommunications Group (VNPT) على طلبات التعليق.

وفي تعليقها على تقرير رويترز ، دعت منظمة العفو الدولية ، فيسبوك إلى إلغاء قرارها على الفور.

“يمثل امتثال فيسبوك لهذه المطالب سابقة خطيرة. وقالت المجموعة في بيان يوم الأربعاء إن الحكومات في جميع أنحاء العالم ستعتبر ذلك بمثابة دعوة مفتوحة لتجنيد فيسبوك في خدمة الرقابة الحكومية.

واجه الفيسبوك ضغطًا لإزالة المحتوى المناهض للحكومة في العديد من البلدان على مر السنين.

في فيتنام ، على الرغم من الإصلاح الاقتصادي الشامل والانفتاح المتزايد على التغيير الاجتماعي ، يحتفظ الحزب الشيوعي الحاكم بالسيطرة المشددة على وسائل الإعلام، حيث احتل المرتبة 175 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمية لمراسلون بلا حدود.

في وقت مبكر من العام الماضي ، اتهمت فيتنام فيسبوك بانتهاك قانون جديد للأمن السيبراني من خلال السماح للمستخدمين بنشر تعليقات مناهضة للحكومة على المنصة.

وفي الأشهر التي تلت ذلك ، قالت منظمة العفو الدولية إن 16 شخصاً على الأقل اعتقلوا أو احتُجزوا أو أُدينوا بهذه التهم. في نوفمبر / تشرين الثاني ، أفادت وسائل الإعلام الرسمية بأن خمسة آخرين قد سجنوا.

يتطلب قانون الأمن السيبراني من الشركات الأجنبية مثل فيسبوك إنشاء مكاتب محلية وتخزين البيانات في فيتنام – على الرغم من أن فيسبوك يقول إنه لا يقوم بتخزين بيانات المستخدم في البلاد.

وقالت مصادر فيسبوك إن الشركة تقاوم عادةً طلبات منع الوصول إلى مشاركات المستخدمين في بلد معين ، ولكن الضغط من خلال عرقلة خوادمها المحلية أجبرها على الامتثال.

 

مؤسس فيسبوك يطالب بتقسيم الشركة العملاقة
سارعت فيسبوك إلى رفض دعوة من الشريك المؤسس كريس هيوز، أمس الخميس، لتقسيم أكبر شركة في العالم لشبكات التواصل الاجتماعي إلى ثلاث شركات، بينما حث مشرعون وزارة العدل الأمريكية على إطلاق تحقيق بشأن الاحتكار.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”فيسبوك“ تطلق تطبيقاً جديداً لساعة ”آبل ووتش“.. ما هي وظيفته؟

”فيسبوك“ يحظر الأحداث والمناسبات المناهضة للحجر الصحي في أمريكا