أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

تتعاون شركتا “غوغل” و “آبل” على تطوير تطبيقات جديدة تساهم في تنبيه الأشخاص الذين كانوا على مقربة من أشخاص آخرين مصابين بفيروس “كورونا“، وذلك للحد من انتشاره.

ومن المفترض أن تستخدم هذه التطبيقات تقنيات Bluetooth وGPS، وهو الأمر الذي يساعد السلطات على تتبع تفشي الفيروس.

ومع هذا، فإنّ الأسئلة تطرح دائماً عن مدى نجاح التطبيقات التي تؤدي هذه الوظيفة. ففي الصين، يُمنح المواطنون رمز استجابة سريعة (QR) وتطبيقاً يصنفهم بألوان محددة تحدد حالتهم، وأين يمكنهم الذهاب، وما يمكنهم القيام به.

كذلك، لجأت سنغافورة إلى تطبيق يستخدم اتصال البلوتوث لتوثيق تفاعلات الأشخاص مع بعضهم بعضاً، في حين أنّ هيئة الإبتكار في الخدمات الصحية البريطانية، بدأت التخطيط لإطلاق تطبيق مزود بتقنية Bluetooth من أجل إبطاء انتشار فيروس كورونا عند انتهاء عمليات الحظر المنزلي الصحي.

كيف تعمل هذه التطبيقات؟

وتقنياً، فإنه من أجل أن تكون هذه التطبيقات فعالة، يجب على مستخدمي الهواتف تشغيل إتصال البلوتوث في هواتفهم. ومع هذا، فإنه عندما يلتقي شخصان، ستقوم الهواتف بتبادل مفتاح رقمي فريد يحدّد الهاتف، على أن يحتفظ كل شخص بهذه المفاتيح الفردية في جهازه. وبمجرد مشاركة الأشخاص بياناتهم، سيقوم الهاتف بالتحقق من القائمة مرة واحدة يومياً والبحث عن التطابقات الرئيسية، ثم يُخطر المستخدم برسالة مثل: “لقد تعرّضت في الفترة الماضية لشخص أثبت الفحص الطبي أنه مصاب بفيروس كورونا”، مع تقديم رابط يتضمن المزيد من المعلومات التي توفرها أي هيئة صحية تستخدم الأداة.

مخاوف

وتحمل هذه التطبيقات العديد من التساؤلات بشأنها وهي على النحو التالي:

1- الخصوصية: إن انتشار هذه التطبيقات يثير المخاوف بشأن الخصوصية. ويمكن للتطبيق الذي تستخدمه حكومة سنغافورة جمع بيانات وفك تشفيرها بواسطة هيئة مركزية، الأمر الذي يقدم للسلطات معلومات عديدة عن تحركات الأشخاص.

2- آلية العمل: كثيرة هي التساؤلات بشأن آلية عمل هذه التطبيقات، إذ يتطلب ذلك موافقة عدد كبير من الأشخاص لإستخدامها والسماح بتتبعهم في جميع الأوقات. الأمر هذا دفع بشركتي “آبل” و “غوغل” في دمج التقنية الجديدة بأنظمة تشغيل الهواتف، لإجبار المستخدمين على استخدام تقنية التعقب.

كذلك، فإنّ إشارات اتصال البلوتوث يمكن أن تنتقل حتى 30 قدماً، وهذا أكثر بكثير من تعليمات التباعد الصحي التي تفرضها السلطات الصحية لمواطنيها، حيث يمكن لهاتفك أن يتصل من خلال البلوتوث مع هواتف عدة أشخاص على مسافة بعيدة عنك، أو حتى إذا كنت في المنزل فمن الممكن أن تحصل على عشرات الاتصالات عبر البلوتوث من الجيران في منزل مجاور.

 

 

للمساعدة في التعرف على المصابين بفيروس كورونا .. الإمارات تطلق تطبيق “TraceCovid”

نحو السعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا، أطلقت دائرة الصحة أبو ظبي تطبيق TRACECOVID حيث سيحتوي التطبيق على سجلات الأشخاص الذين كان المستخدم على اتصال وثيق بهم، وبالتالي إذا كان هذا المستخدم مصابًا بفيروس كورونا، فستتمكن السلطات من التحقق ومعرفة الشخص الذي تواصل معه.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بهذه الطريقة يمكنك منع التطبيقات من الوصول للكاميرا والميكروفون بآيفون