أخبار الآن | الولايات المتحدة – science

يسعى العلماء حول العالم لدراسة بنية فيروس “كورونا“، وذلك لاكتشاف لقاح أو دواء يمكنه التفاعل معه والقضاء عليه. إلا أن علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا استطاعوا ترجمة تركيبة فيروس “كورونا” بطريقة فريدة، وذلك من خلال تحويلها إلى موسيقى، وهو ما يعتبر حلاً من خارج الصندوق.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “الباحثين قاموا بتحويل الأحماض الأمينية التي تشكل بروتينات غلاف الفيروس إلى أصوات موسيقية بناء على سلوك كل حمض أميني منها”.

ويساعد البروتين الموجود على الفيروس بإلتصاق الأخير بخلايا الإنسان، وفي تجربتهم الفريدة، استطاع العلماء تدوين نوتة موسيقية لكل حمض أميني، وتحويل البروتين بأكمله إلى جملة موسيقية، وذلك بالاعتماد على تقنية “sonification”.

وتميل الأحماض الأمينية في سلوكها إلى الالتفاف أو التمدد، ويقوم العلماء بالتقاط هذه الميزات ويستفيدون منها في تدوين النوتات الخاصة. ومع هذا، فإنّ الإهتزازات الجزيئية داخل البروتين تقدم أصواتاً أيضاً بشكل طبيعي.

وبحسب التقارير، فإنه “عندما ينجح العلماء في تدوين النوتات، فإن ذلك يساعدهم في العثور على مواقع في البروتين بسهولة، الأمر الذي يمكّنهم من معرفة مواقع الارتباط المفترضة على سطح الفيروس في حال اكتشاف دواء، أو حتى للأجسام المضادة التي ينتجها الدم وتهاجم بروتينات الفيروس”.

ويرى العلماء أن “هذه الطريقة هي أسرع من الطرق التقليدية المستخدمة لدراسة البروتينات، مثل النمذجة الجزيئية”.

 

 

فيروس كورونا.. كل ما يجب معرفته لمنع انتشاره

أجبر 20٪ على الأقل من السكان على البقاء في منازلهم، وفرض عمليات الإغلاق، وتسبب في أضرار للاقتصاد. فيروس كورونا المستجد “SARS-CoV-2” يهز العالم.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بوينغ تجري تجربة جديدة لمركبتها الفضائية ”ستارلاينر“ (صورة)