أخبار الآن | بريطانيا  (أ.ف.ب)

طالبت أكبر 4 شركات للهواتف المحمولة في بريطانيا, بإيجاد حل لمنع أشخاص ممن يؤمنون “بنظرية المؤامرة” من إحراق أبراج شبكات الاتصالات الخلوية بتقنية الجيل الخامس.

وصدر البيان المشترك لهذه الشركات ,عقب استهداف أبراج اتصالات خلوية عدة في بريطانيا الأسبوع الماضي بهجمات إحراق متعمدة، بعد أن ربطت “نظريات مؤامرة” عبر الإنترنت تفشي وباء فيروس كورونا الجديد بانتشار شبكات الجيل الخامس، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يشير إلى وجود رابط بين تفشي الوباء وانتشار شبكات الجيل الخامس.

وأشار البيان المشترك الذي صدر عن شركات “إي إي” و”أو 2″ و”ثري” و”فودافون”، إلى أنه “ليس لهذه الادعاءات أي أساس فحسب، بل هي ضارة للأشخاص والشركات التي تعتمد على استمرارية خدماتنا. لقد أدت أيضا إلى الإساءة إلى مهندسينا، وفي بعض الحالات، منعت إجراء الصيانة الأساسية للشبكة”.

ووصفت إدارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة التابعة للحكومة البريطانية نظريات المؤامرة هذه بأنها “مدمرة” ودعت الشبكات الاجتماعية إلى بذل المزيد لمنع انتشارها.

كما وصف الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون” نيك جيفري، الهجمات بأنها “مسألة تتعلق بالأمن القومي”، وناشد الناس بعدم مشاركة نظريات المؤامرة المزيفة.

يشار إلى أن بدء انتشار شائعات ونظريات مؤامرة حول وجود صلة بين شبكات الجيل الخامس وتفشي فيروس كورونا الجديد ظهرت في البداية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يكرر الآلاف من الأعضاء ادعاءات كاذبة ومضللة مفادها أن شبكة الجيل الخامس ضارة.

وتزعم إحدى النظريات أن فيروس كورونا الجديد نشأ في ووهان لأن المدينة الصينية كانت قد بدأت باستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس مؤخرا، وأن الوباء سينتشر بالضرورة الآن في مدن أخرى تستخدم أيضا شبكات “5 جي”.

مصدر الصورة:REUTERS

إقرأ أيضاً:

ووهان الصينية”.. بؤرة كورونا خارج الحصار بعد قرابة 3 أشهر