أخبار الآن | الهند – reuters

دخلت الهند في إغلاق تام لإحتواء تفشي وباء “كورونا” المستجد، في وقتٍ تكافح مراكز الإتصال وشركات خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تعمل كمكتب خلفي في إطار صناعة “الإستعانة بالمصادر الخارجية”، لإيجاد الحلول بشأن العمل من المنزل، وخطط إستمرارية الأعمال الأخرى. 

وأمر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، 1.3 مليار هندي بالبقاء في منازلهم لمدة 21 يوماً لإحتواء “كورونا”. ومع هذا، فإنه لم يتم إعداد الكثير من الشركات التي تقدم خدمات تجارية مثل مراكز الاتصال وخدمات تكنولوجيا المعلومات وأتمتة عمليات الأعمال، لترتيبات العمل في المنزل، وفقاً لمقابلات مع أكثر من 10 موظفين في عدة شركات. ويثير هذا تساؤلات حول ما إذا كان بإمكان إحدى الصناعات الهندية البارزة، أن تعمل بسلاسة في خضم أزمة “كورونا”.

والاستعانة بمصادر خارجية أو “التعاقد الخارجي”، هي ممارسة تجارية تستخدمها الشركات لخفض التكاليف أو تحسين الكفاءة، عن طريق تحويل المهام أو العمليات أو الوظائف أو العمليات إلى طرف خارجي متعاقد لفترة زمنية طويلة.

وفي مركز جنوب بنغالور للتكنولوجيا، قالت موظفة تعمل في شركة “JPMorgan” للإتصالات، أنه “حتى يوم الجمعة الماضي، رفض مديروها مراراً مناشدات الموظفين للعمل من المنزل”. وبعد صدور أمر من حكومة الولاية بوجوب البقاء في المنازل، طلبت الشركة من الموظفين في بنغالورو “البقاء في المنزل حتى إشعار آخر”.

واكتسبت شركات خدمات البرمجيات الهندية، أهمية كبيرة من خلال منح العملاء الغربيين حلولاً منخفضة التكلفة لمشاكل الكمبيوتر الروتينية. وقال 3 موظفين في شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات متوسطة الحجم “Mphasis – MBFL.NS”  في مدينة بيون – غرب الهند، إنهم “طُلب منهم جميعاً الحضور إلى المكتب حتى يوم الجمعة الماضي”.

وفرضت ولاية ماهاراشترا، قيوداً على موظفي الشركات الخاصة الذين يذهبون إلى المكاتب، في محاولة للحد من انتشار الفيروس. إلا أن السلطات أقرّت استثناءات للخدمات الأساسية، بما في ذلك بعض شركات تكنولوجيا المعلومات.

وقال أحد الموظفين في شركة Mphasis أن “مسؤولاً في الموارد البشرية أمره بعدم ارتداء القناع لأنه سيصيب الناس الذين يأتون إلى المكاتب بالذعر”. ولفت الموظفون إلى أنه “مع فرض حظر التجوال في ولاية ماهاراشترا ابتداء من يوم الاثنين، طُلب من بعض موظفي Mphasis البقاء في منازلهم هذا الأسبوع، على الرغم من افتقارهم إلى معدات مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة”.

وقال الشركة في بيان إن “جميع العاملين فيها لا يعملون عن بعد”، مشيرة إلى أنها “تحاول تمكين أكبر عدد ممكن من الأشخاص من العمل من المنزل”.

كذلك، أوضح موظف في شركة Teleperformance الفرنسية،  التي تقدم خدمات الهاتف عن بعد في ضواحي دلهي إن “شركته كانت مترددة في السماح للموظفين بالعمل من المنزل”، مشيراً إلى أنه “تم إخبار الموظفين أخيراً أن الشركة ستبدأ في تركيب أجهزة كمبيوتر في منازلهم”. 

 

 

 

خوفا عليهم.. مبادرات لدعم كبار السن في وجه فيروس كورونا

خصص بعض المحال التجارية في عدة بلدان، ساعة تسوق لكبار السن فقط بهدف حماية المسنين من عدوى كورونا وضمان حصولهم على بعض السلع الأساسية في ظل حمى الشراء التي تجتاح العالم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

سوني تكشف مواصفات جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد