أخبار الآن | usatoday

 

عثر فريق دولي من علماء الحفريات على أقدم حفرية لطائر حتى الآن، سميت بـ”الدجاجة العجيبة”، تعود إلى عصر الديناصورات.

وتم العثور على الحفرية في مقلع من الحجر الجيري بالقرب من الحدود البلجيكية الهولندية، مما يجعله أول طائر حديث من عصر الديناصورات الموجودة في نصف الكرة الشمالي.

 

 

وقال الدكتور دانيال فيلد، من قسم علوم الأرض في جامعة كامبريدج البريطانية، وقائد الفريق البحثي، في تقرير نشره موقع الجامعة : “اللحظة التي رأيت فيها لأول مرة ما كان تحت الصخرة كانت الأكثر إثارة في مسيرتي العلمية، هذه واحدة من أفضل جماجم الطيور الأحفورية المحفوظة في العالم”.

من جانبه، أوضج المؤلف المشارك خوان بينيتو، وهو أيضًا من جامعة كامبريدج: “العثور على الجمجمة أذهلني، فبدون عمليات المسح المتطورة الي نستخدمها في الجامعة عبر (التصوير المقطعي المحوسب)، لم نكن لنعلم أبداً أننا نحمل أقدم جمجمة للطيور الحديثة في العالم”.

ويعتقد الفريق البحثي، بقيادة جامعة كامبريدج أن الحفرية الجديدة تساعد في توضيح سبب نجاة الطيور من حدث الانقراض الجماعي في نهاية العصر الطباشيري، في حين أن الديناصورات العملاقة لم تنج.

وتتضمن هذه الحفرية جمجمة كاملة تقريبًا مخبأة داخل قطع صخرية، وتعود إلى أقل من مليون سنة قبل اصطدام الكويكب الذي أزال جميع الديناصورات الكبيرة.

ويظهر التحليل التفصيلي للجمجمة أن الطائر كان يجمع بين العديد من الميزات المشتركة بين الطيور الحديثة التي تشبه الدجاج والبط، مما يشير إلى أنه قريب من آخر سلف مشترك للدجاج والبط الحديث.

بحجم سيارة.. علماء يعثرون على حفرية سلحفاة في أمريكا الجنوبية

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

اكتشاف حفرية جمجمة أصغر ديناصور عمرها 99 مليون سنة (صور)

أسنانٌ عمرها 1.7 مليون عام تكشف معلومات وراثية عن وحيد القرن!