أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

يعتبر وباء “كورونا” هو الاول في عصر الهواتف الذكيّة، ما يعني أن الحكومات يمكنها الوصول إلى طرق جديدة لتتبع إنتشار الفيروس، وهي فرصة لهم للوصول إلى بيانات شخصيّة كانوا يطمحون للوصول إليها.

وفي كوريا الجنوبية، أنشأت السلطات تطبيقاً يتيح معرفة ما إذا كان الأشخاص الذين يجب أن يكونوا في الحجر الصحي قد خالفوا القواعد. ويخبر التطبيق المستخدمين عن الأشخاص القريبين منهم، والذين أصيبوا بالعدوى وأين كانوا أيضاً. 

وفي الصين، يتيح تطبيق Alipay Health Code ، الذي أنشأه عملاق التجارة الإلكترونية Alibaba للمستخدمين، معرفة ما إذا كان مسموحاً لهم بمغادرة المنزل أو استخدام وسائل النقل العام. ووفقاً لتحليل صحيفة “نيويورك تايمز” ، فإن “التسجيل في التطبيقات يمكن أن يعني تسليم البيانات حول موقعك وهويتك إلى الشرطة”.

ويبحث الباحثون في جامعة موناش الأسترالية عن كيفية استخدام البلدان للتكنولوجيا لإدارة الفيروس. ويقول البروفيسور مارك أندرييفيتش أن “هذا هو أول وباء يمكنك الوصول إليه باستخدام هاتفك الذكي”. وبالطبع، ما نفشل في إدراكه في كثير من الأحيان هو أن هواتفنا الذكية والخدمات عليها تتبعنا لسنوات على أي حال.

ويرى الخبراء أنه “بمجرّد اتباع هذه الانظمة الجديدة، فإنه يمكن استخدامها أيضاً بعد انتهاء أزمة كورونا”. وقد تسمح هذه الأزمة للشركات وللسلطات بالحصول على أكبر قدر من البيانات الشخصية، وهو الأمر الذي يؤثر إلى حدّ ما على الخصوصية فيما بعد، علماً أن الكثير من المستخدمين سيضطرون للتضحية بهذه الخصوصية في ظل المعركة ضد الفيروس للحفاظ على صحتهم.

 

استياء شعبي في النجف من الإجراءات الحكومية في مكافحة كورونا

ما أن كُشفَ عن إصابةِ دبلوماسية في القنصليةِ الإيرانية بالنجف بفيروس كورونا، حتى أطلقت الحكومةُ المحلية إجراءاتها المشددة في مدينةٍ انتقلَ اليها الفيروس للمرة الأولى عبرَ طالبٍ إيراني في الحَوزةِ الدينية، الأمرُ الذي دعاها إلى إغلاقِ جميعِ مداخِلها ومخارِجِها البرية مع المحافظات الأخرى.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

آبل تعلن عن عقد مؤتمر WWDC 2020 على شبكة الإنترنت فقط