أخبار الآن | whatsnew2day

 

ابتكر علماء ما يسمى “الرابط العصبي” الذي يلتقط الإشارات الكهربائية القادمة من بقايا أعصاب الجزء الأعلى للذراع المبتورة.

وقد مكن هذا الابتكار المرضى من استخدام أفكارهم فقط لتحريك أصابعهم بدقة، حتى إنه ساعدهم في لعب لعبة “حجر ورقة مقص”.

طورت شركة “Mobius Bionics” الذراع الصناعية المسماة “ذراع لوك/LUKE arm” في الولايات المتحدة، وتم اختبارها على 4 مرضى.

وجرى اختبار الطرف الصناعي على أربعة مرضى، حيث تمكنوا من تحريك أصابعهم بشكل مستمر باستخدام أدمغتهم، فضلا عن تمكنهم من رفع الأغراض، وحتى لعب لعبة “حجر ورقة مقص”.

وقال الدكتور بول سيدرنا، الذي قاد البحث بجامعة ميشيجان، إن هذا يعد أكبر تقدم في التحكم الحركي بالنسبة لمن بترت أطرافهم خلال سنوات عدة.
وأشار إلى أنهم طوروا تقنية يمكن من خلالها توفير إمكانية للتحكم في الأصابع بالأطراف الصناعية باستخدام الأعصاب الموجودة في الجزء المتبقي للطرف المبتور.

وقال أحدهم ويدعى جو هاميلتون إن استخدام الأطراف التعويضية يشبه “أن يكون لديك يد مجددا”، بعدما تمكن من وضع مكعبات صغيرة فوق بعضها.

في السابق، كان من الصعب للغاية على المرضى التحكم في أطرافهم الصناعية بأدمغتهم؛ لأن الإشارات القادمة من الأعصاب طفيفة للغاية، وإلى جانب ذلك، تمنح أحدث الأطراف الصناعية الأشخاص نطاقا محدودا للحركة.

لكن فريق الباحثين من جامعة ميشيجان تمكن من ترقيع نهايات الأعصاب في ذراع المريض، حيث وفرت تلك الأنسجة العضلية أنسجة جديدة للأعصاب لتغلفها، وتمكنها من تضخيم الإشارات القادمة منها.

كما منعت تلك الرقعات نمو كتل تسمى الأورام العصبية، التي تنمو حول الأعصاب، ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بآلام الطرف الشبحي.

 

ذراع صناعية متصلة بالعظام تساعد في أداء مهام بسيطة
ذراع صناعية متصلة بالعظام تساعد في أداء مهام بسيطة اجرى جراحون نمساويون عمليةً جراحية لتركيبِ ذراعٍٍ صناعية مُتصلة بالعظام يتحكم فيها المخ بإشاراتٍ مُرسلة للطرفِ المفقود. يتضمنُ الإجراء، الذي يعرف بالالتحامِ العظمي، زرع قضيبٍ معدني في العظام المتبقية من الطرف. ولهذا القضيب جزءُ مُلحق به يُـثبِت الطرف الصناعي بعظامِ العضد.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

علماء يكتشفون كهفاً غامضاً في المريخ.. وحديث عن ”حياة غريبة“!

علماء يطورون قناعاً يشخص كورونا في غضون نصف يوم