أخبار الآن | بريطانيا independent

 

حذر مسؤولون أمريكيون من مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ووزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي، خلال جلسة لمجلس الشيوخ، من أن تطبيق “تيك توك” الصيني قد تتحول إلى أداة أخرى بيد أجهزة الاستخبارات الصينية.

وكشف السيناتور جوش هاولي الذي دعا لعقد الجلسة عن أنه سيتقدم بمشروع قانون لحظر استخدام “تيك توك” على الأجهزة الحكومية، واصفا التطبيق بأنه “خطر أمني رئيسي على الشعب الأمريكي”.

ولطالما أعرب المسؤولين الأمريكيين عن قلقهم بشأن صلات التطبيق المحتملة بالحكومة في بكين.

ويسمح تطبيق “تيك توك” بتبادل ملفات فيديو قصيرة لا تزيد مدتها على 15 ثانية مصحوبة بإيقاع موسيقي.

وفي منتصف مايو/أيار 2019، أعلنت الولايات المتحدة إدراج شركة هواوي تكنولوجيز الصينية العملاقة و70 شركة تابعة لها إلى “قائمة الكيانات”، وهي بمثابة قائمة سوداء تمنع الكيان الصيني من الحصول على المكونات التكنولوجية من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة.

ويُعتقد أن تطبيق “تيك توك”، الذي يحظى بشعبية بين المراهقين، كان الأكثر تنزيلا في العالم خلال العام الماضي بعد “واتساب”، متفوقا على أسماء ضخمة على رأسها “فيسبوك” الأمريكية.

وقال كلايد والاس المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي إن “تيك توك مثال لتطبيقات لا يدرك المواطن تأثيرات ما خلفها”.

وأضاف أن التطبيق “مسيطر عليها بشكل أساسي من فاعل يحظى برعاية حكومية”.

وفي حين أن البيانات المختلفة التي يجمعها تيك توك قد لا تبدو حساسة، إلا أن والاس اعتبر أن المعلومات قد يتم تجميعها و”استخدامها لأغراض عديدة”.

وفي شهادته المكتوبة أشار والاس إلى أن التطبيق الذي تملكه الصين قد يجمع بيانات شخصية وقوائم اتصال وبيانات مواقع وتفاصيل بطاقات ائتمان.

وكرر برايان وير مسؤول الأمن الإلكتروني في وزارة الأمن الداخلي هذه المخاوف، قائلا إن بيانات “تيك توك” يمكن أن تصبح جزءا من قاعدة بيانات كبيرة تستغلها الصين.

وقال وير إن “الصين تملك برامج مذهلة في جمع البيانات وتطوير الذكاء الاصطناعي، مقابل تلك البيانات التي لا نعرف الغرض منها تماما (…) وهذا ينبغي أن يشعرنا بقلق كبير”.

وأكد أنه “بالتأكيد لا يوجد مكان لتطبيقات مثل تيك توك على الأجهزة والشبكات الحكومية”.

وأكد “تيك توك” أن عملياته لا تتأثر بسلطات بكين.

اكتشاف عشرات الحسابات الموثقة لداعش على تطبيق تيك توك
بعد التسلل إلى تطبيقات فيسبوك وتويتر وتليغرام، يحاول تنظيم داعش استغلال تطبيق تيك توك لأغراضه الإرهابية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

منظمة الصحة العالمية تستعين بـ تيك توك لمواجهة كورونا

نجوم ”تيك توك“ يمكنهم تحقيق أرباح بمئات آلاف الدولارات.. كيف ذلك؟