أخبار الآن | فرنسا – archyworldys

قرّرت شبكة علماء فلك أوروبية الاستعانة بالجمهور ضمن البرنامج العلمي التشاركي “لوفار – راديو غالاكسي زو”، لمساعدتها في معرفة أصول أجسام مركّبة رصدت في الفضاء عبر تلسكوبات راديوية، وقد تكون هذه الأجسام مرتبطة بثقوب سوداء ضخمة وغامضة موجودة في وسط المجرّات.

وأشار بيان صادر عن مرصد “باريس – بي سي إل”، إلى أن “البرنامج العلمي يمنح لأي شخص لديه حاسوب، مساعدة الاوساط العلمية في تفسير البيانات التي يتم تجميعها عبر التلسكوب لوفار، من خلال مجموعة من الهوائيات المنتشرة في أنحاء أوروبا”.

ويوضح العلماء أن “هذا التلسكوب يراقب الموجات الراديوية في الفضاء، ويعمل على وضع صورة شاملة لها، لا تشبه الصور التي يلتقطها التلسكوب البصري، إذ لا يمكن رؤية النجوم والمجرّات مباشرة، بل أشكالاً مركبة مجهولة المصدر.

وحالياً، يريد العلماء تحديد الثقوب السوداء ومعرفة مجرتها المضيفة، كمقدمة لرسم سيناريو تكونها قبل ملايين أو حتى مليارات السنوات، وذلك لفهم أسباب وجود ثقوب سوداء في وسط كل المجرات. ولذلك، جاءت فكرة إطلاق موقع علمي تشاركي، لأن “لوفار” ينتجُ كميات هائلة من البيانات التي لا يمكن لـ200 عالم فلك أن يفسروها وحدهم.

ومن خلال هذا البرنامج، يمكن لكل مشارك أن يطابق الصور الراديوية مع الصور البصرية، وبالتالي العثور على المجرة المضيفة للثقب الأسود، أو يمكن استبعاد سيناريو الثقب الأسود خصوصاً أن الجزئيات الراديوية يمكن أن تنتج أيضاً عن عمليات انفجار النجوم.

وفي السياق، أشار عالم الفيزياء الفلكية، سيريل تاس، إلى أنه “نلاحظ أن موجات راديوية تنشأ من جسيمات مشحونة تنتجها الظواهر الفيزيائية عنيفة لا سيما الثقوب السوداء”. وقال: “ولذلك، عندما يكون الثقب الأسود كبيراً وناشطاً، لا تظهر عبر التلسكوب الراديوي سوى الجزئيات التي ينتجها، وهي عبارة عن غازات يرميها بعيداً من المجرة”.

 

https://twitter.com/EG24NEWS/status/1232705753867264000

 

الكشف عن أول فندق فضائي في العالم

كشفت مؤسسة Gateway Foundation عن أول فندق فضائي في العالم يتسع لنحو 400 شخص، وستقوم الشركة ببناء الفندق بنفس فكرة التكنولوجيا المستخدمة في محطة الفضاء الدولية. ومن المتوقع أن يتم تشغيله بحلول عام 2025.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكتشفون قمراً جديداً للأرض! (فيديو)