أخبار الآن | إيطاليا – dailymail

تمكّن المسبار الصيني “تشانغ آه – 4” من تقديم معلومات جديدة ومهمّة حول أشياء مخبّأة تحت الأرض على الجانب البعيد من القمر. وجاء ذلك بعد أول هبوط ناعم للمسبار على الجانب الشرقي من حفرة فون كرمان داخل حوض القطب الجنوبي – أيتكين، على الجانب البعيد من القمر يوم 3 يناير/كانون الثاني 2019.

وبعد هبوطه، أطلق المسبار على الفور المركبة من طراز يويتو-2، التي تستخدم رادار اختراق القمر (LPR) للتحقيق فيما تحت سطح المناطق التي تجوبها. وساهم هذا الرادار في استكشاف 131 قدماً أسفل سطح القمر، لتحديد البنية الداخلية له، والتي وُجد أنها تتألف من 3 طبقات مميزة.

وأظهرت النتائج أن ما تحت سطح القمر يتكون أساساً من مواد حبيبية يسهل اختراقها للغاية، ويتضمن صخوراً بأحجام مختلفة.

قال الباحثون إن “معلومات البيانات التي تم جمعها، بالإضافة إلى بيانات من استكشافات القمر القريبة السابقة، يمكن أن تساعد في إلقاء الضوء على التاريخ الجيولوجي لسطح القمر”.

وفي السياق، قالت الدكتورة إلينا بيتينيلي، أستاذة قسم الرياضيات والفيزياء بجامعة “روما تري” بإيطاليا وأحد مؤلفي الدراسة: “هذه السلسلة من الرواسب جاءت من حفر مختلفة، تشكّلت أثناء تطور سطح القمر”.

إلى ذلك، لفت فريق البحث إلى أن “أرضية حفرة فون كرمان، هي عبارة عن صفيحة ملساء من الحمم البركانية الباردة الناتجة عن النشاط البركاني الذي حدث قبل حوالي 3.6 مليار سنة، ويعتقد علماء الفلك أن هذه المناطق عبارة عن مسطحات مائية وليست حمم منصهرة”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دبي.. مشروع وحدات النقل المعلّقة يتقدّم بعد توقيع اتفاقية بشأنه (فيديو+صور)