أخبار الآن | livescience

 

أشارت دراسة حديثة الى إكتشاف حيوان مجهري لا يحتوي على الحمض النووي للميتوكوندريا، مما يعني أنه لا يحتاج إلى التنفس من أجل البقاء على قيد الحياة.

تعد الميتوكوندريا بنيات متخصصة تتواجد في خلايا الحيوانات والنباتات والفطريات، وتعتبر بمثابة “بطاريات” تعمل على تشغيل الوظائف المختلفة للخلية والكائن ككل، كما تحتوي على مجموعة خاصة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين.

 

 

وتشكل هذه النتيجة مفاجأة كبرى، فإذا لم تتنفس الميتوكوندريا، فكيف تتنفس الخلايا الحيوانية، وهي السمة التي كان العلماء يعتقدون أنها مشتركة بين جميع أشكال الحياة الحيوانية.

وقال مؤلفو الدراسة أن الكائن الطفيلي المعروف باسم “هينيغويا سالمينيكولا” يفعل الأشياء بطريقة مختلفة بعض الشيء، رغم أنهم في البداية لم يصدقوا ما يرونه.

وكتب الباحثون “باستخدام أساليب التسلسل العميق المدعومة بالملاحظات المجهرية، نقدم دليلا على أن كائنا حيانا فقد جينوم الميتوكوندريا. إن اكتشافنا يدل على أن التنفس الهوائي، أحد أهم المسارات الأيضية، لا يوجد في كل مكان بين الحيوانات”.

وعند فحص الحمض النووي للكائن الطفيلي، الذي يصيب أسماك السلمون، وينتشر بمساعدة الديدان بعد نفوق الحيوان المضيف، لاحظ الباحثون الغياب التام للحمض النووي للميتوكوندريا.

وبعد الفحص الدقيق، تم التأكد من عدم وجود هذا الحمض النووي الحيوي والمهم للكائنات الحية، الأمر الذي دفع العلماء إلى الاعتقاد الآن أن هذه الكائنات الحية “تعود، بمرور الوقت، إلى شكلها البدائي بدل أن تتطور”، وهو أمر اعتبروه غريبا تماما.

“كائن غامض لا يموت.. تعرف على “بلوب
عرضت حديقة للحيوانات في باريس، كائناً غامضاً جديداً يُطلَق عليه اسم “بلوب”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

عمره 20 ألف عام وحجمه مثل سيارة.. الصدفة تكشف موطن ”الأرماديلو“ الأصلي (صورة)

بحجم سيارة.. علماء يعثرون على حفرية سلحفاة في أمريكا الجنوبية