أخبار الآن | الولايات المتحدة – The Guardiandailymail

قامت مجموعة من العلماء في جامعة “جونز هوبكنز”، بتطوير روبوت على شكل أفعى، يمكنه التحرك بخطوات كبيرة للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ في الكوارث. ويرى العلماء أن “هذه الروبوتات قد تساهم في استكشاف التضاريس التي يتعذر الوصول إليها، مثل ركام المباني بعد الزلازل”.

وأشار الباحثون الأمريكيون إلى أنهم “درسوا كيفية تحرك الثعابين الواقعية، واستخدموا ملاحظاتهم في صنع الروبوت الثعبان الذي يمكنه تسلق الأدراج الكبيرة”.

وفي السياق، قال تشن لي، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جونز هوبكنز، “إننا نتطلع إلى هذه المخلوقات الزاحفة المخيفة لكي نحصل على الإلهام فيما يتعلق بطريقة حركتها، لأنها بارعة في تخطي العقبات في حياتها اليومية، ومن المأمول أن يتعلم روبوتنا كيفية شق طريقه عبر الأسطح تماماً مثل الثعابين”.

ولفت العلماء إلى أنهم “لاحظوا كيف يسعى الثعبان لصعود الدرج، وهو الامر الذي فسرته دراسة سابقة، إذ أشارت إلى أن الثعابين قسمت أجسادها إلى 3 أقسام، حيث يتمايل الجزء الأمامي والخلفي ذهاباً وإياباً على الدرجات الأفقية مثل الموجة، في حين ظل الجزء الأوسط من الجسم صلباً”.

وعليه، فقد أكد الباحثون أن “الأجزاء المتمايلة وفرت الاستقرار لمنع الثعبان من الوقوع. ولذلك، قاموا بتصميم روبوت لتقليد حركات ثعبان الملك ونسخ نمط الحركة المتذبذب الذي يشبه الموجة، وأضافوا نظاماً للتعليق يشبه نظام تعليق السيارة،بحيث يتكون من نوابض بين الجسم والعجلات، من أجل الحفاظ على مستوى الروبوت المتحرك أثناء صعوده السلالم الصعبة”.

وأوضح العلماء أن “ابتكارهم بات قريباً من سرعة الثعبان الفعلي، لكن نظام التعليق اللازم للحفاظ على استقرار الروبوت عند صعود الأدراج الكبيرة يعني أن الروبوت يستخدم المزيد من الكهرباء”.

 

روبوت أمريكي يمشي على الحبل ويحاكي حركات الإنسان

قطع معهد أبحاث أميركي خطوات واسعة نحو تطوير روبوت شبيه بالإنسان متعدد الاستخدامات. وعرضت للروبوت لقطات وهو يسير عبر ممر ضيق يشبه حبلا مشدودا. ويظهر الروبوت، المسمى أطلس، في لقطات فيديو تعود إلى الأول من مايو، وهو يشق طريقه فوق كتل خرسانية وضعت بين منصتين.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”سوني“ تعلن توقيف منتديات ”بلاي ستايشن“ على الإنترنت