أخبار الآن | الأرجنتين sci-news

 

اكتشف علماء المتحجرات في باتاغونيا بالأرجنتين بقايا نوع جديد من الديناصورات آكلة اللحوم، أطلق عليه اسم Tralkasaurus cuyi، عاش قبل 90 مليون سنة.

وكان حجم هذا الديناصور أصغر بكثير من أقرانه التي تسير على ساقين حيث لا يتجاوز طوله أربعة أمتار وجنسه ذكر قصير الرقبة وفي كل قدم أربعة مخالب، ووفقاً لتقديرات العلماء.

وذكرت وكالة الاستكشاف العلمية التابعة لجامعة لا ماتانزا الوطنية بأن علماء المتحجرات اكتشفوا الفك العلوي لهذا الديناصور وفيه عدد من الأسنان ومعه أضلاع الرقبة التي قد تكون غضاريف متحجرة وجزءاً من الحوض والذيل.

وتضيف الوكالة، أنه عثر على هذا النوع في محافظة ريو نيغرو، ويعني الجزء الأول بلغة مابوتشي (الزواحف الرعدية) والجزء الثاني يشير إلى هضبة إل كوي، التي عثر عليه فيها. وينتمي هذا النوع إلى فصيلة أبليصور وهي عائلة ديناصورات وحشيات الأرجل عاشت في أميركا الجنوبية.

وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في أن هذا النوع يسمح بمعرفة الحياة البيئية للديناصورات آكلة اللحوم والديناصورات العاشبة التي يحتمل أن هذا الديناصور كان يتغذى عليها.

وتفيد وكالة النهوض بالعلم التابعة لجامعة لا ماتانزا الوطنية، بأن علماء المتحجرات اكتشفوا الفك العلوي لهذا الديناصور وفيه عدد من الأسنان ومعه أضلاع الرقبة التي قد تكون غضاريف متحجرة، وجزء من الحوض والذيل.

وعلى الرغم من أن هذا الديناصور المكتشف حديثا هو أصغر من ديناصورات أخرى كانت لديها قرون، إلا أنه يتشارك معها في امتلاكه قدمين، وأربعة مخالب في كل طرف خلفي وذراعيين قصيرتين نسبة إلى جسمه، وعنق قصير ومحاط بالعضلات، وعظام أطراف خفيفة وجوفاء.

وأوضح فديريكو أنيولين، الباحث في متحف الأرجنتين للعلوم الطبيعية وعضو المجلس الوطني للبحوث العلمية والتقنية أن حجم جسم الديناصور المذكور أصغر من باقي الديناصورات من فصيلة “الأبيلوصور”، إذ يصل طوله إلى نحو 4 أمتار في حين أن الأنواع المكتشفة حتى الآن يتراوح حجمها بين 7 و11 مترا.

 

دراسة تكشف عن سبب لإنقراض الديناصورات
كشفت دراسة حديثة نشرتها مواقع علمية، أن كويكبا ضرب الأرض خلال الحقبة الجوراسية تسبب بتسونامي هائل بلغ ارتفاع الموج فيه أكثر من 1.5 كيلومتر.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين.. باحثون يكتشفون 3 بيضات لديناصورات عمرها أكثر من 67 مليون عام!

هل يمكن لأحافير اليعسوب النادرة أن تُسعدنا على فهم التغير المناخ؟