أخبار الآن | فرنسا – dailymail

حوّل باحثون من جامعة لاروشيل الفرنسيّة طيور القطرس (آلباتروس)، إلى درون استطلاع، كجزء من مشروع لجمع بيانات عن قوارب الصيد غير القانونية في المحيطين الهادئ والهندي.

وقام العلماء بتثبيت أجهزة استشعار صغيرة لـ169 من طيور القطرس، في إجراء استغرق حوالي 10 دقائق لكل طائر. ويبلغ وزن هذه الاجهزة 65 كيلوغراماً، كما تمّ تزويدها بجهاز استقبال GPS، وهوائي بموجات رادار، ومراقبة اتصالات عبر الأقمار الصناعية لتتبع أنظمة اتصالات القوارب المختلفة.

وقام العلماء بتشغيل كل جهاز بواسطة بطارية ليثيوم صغيرة تحافظ على الشحن بلوحة شحن بالطاقة الشمسية صغيرة للغاية.

وذكرت التقارير أن “هذه الطيور غطّت أكثر من 18 مليون ميل مربع بين شرق إفريقيا ونيوزيلاندا، وجمعت بيانات من أكثر من 600000 موقع GPS”. وبذلك، تمكنت هذه الطيور من اكتشاف أكثر من 5000 إشارة رادار من 353 سفينة مختلفة.

ومع هذا، فقد تعذر التعرف على أكثر من ثلث السفن التي اكتشفتها أجهزة الاستشعار الطائرة، إذ تم إغلاق أنظمة الاتصالات الرسمية على متن 28% من السفن، الأمر الذي يشير إلى احتمال أنهم كانوا يحاولون تجنب الكشف أو كانوا يقومون بصيد الأسماك بطريقة غير قانونية في مناطق محظورة.

كاميرا درون تكشف قرشاً تحت لوح متزلج على الماء في استراليا

شوهد متزلج في شاطئ نيو ساوث ويلز ، أستراليا وهو يحول وجهته نحو الشاطئ بعد أن سمع تحذيرات من مشغل طائرة بدون طيرات تقول، قرش! قرش! قرش! أخلي الماء فورا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مخصّص لنشرات الطقس.. 1.6 مليار دولار لتطوير أقوى كمبيوتر عملاق في العالم