أخبار الآن | الولايات المتحدة – inverse

التقطت وكالة “ناسا” من الفضاء، صورة جويّة لمجموعة من النباتات غرب بحيرة سوبيريور، الواقعة بالقرب من الحدود الكندية – الأمريكية، وكشفت عن إستيقاظ هذه النباتات في أوقات مختلفة.

وتبرز الصورة الأوقات المختلفة التي تستيقظ فيها النباتات وذلك باستخدام ألوان مختلفة. وبدأت النباتات في المناطق الحمراء والوردية بالاستيقاظ في حوالى الساعة 7 صباحاً، بينما استيقظت النباتات المظللة باللون الأخضر قرابة الساعة 8 صباحاً، بينما استيقظت تلك الموجودة في المناطق الزرقاء نحو الساعة 9 صباحاً ، وفقاً لوكالة “ناسا”. 

وكما البشر الذين يخلدون للنوم من أجل راحة أجسادهم وأدمغتهم، فإن النباتات أيضاً تفعل الشيء نفسه. وعلى الرغم من أن النباتات لا تملك نظاماً عصبياً مركزياً ينظم نومها كما يفعل البشر، فإنها تعمل بالمثل على إيقاع الساعة البيولوجية لمدة 24 ساعة. 

ويمكن للنباتات أن تميّز في أي مرحلة من اليوم هي موجودة.  هذه القدرة ممكنة بفضل وجود آلية داخلية تسمى الساعة البيولوجية، أو “النظم الليلي النهاري”. وتستخدم الحيوانات، النباتات، وحتى البكتيريا، هذه الآلية لتقييم الوقت ولتخطيط العمليات الفسيولوجية والتطورية اللازمة لها وتنفيذها بشكلٍ منتظم ودوري. ومع ذلك، فإنّ دورة حياة النباتات تعتمد بشكل كبير على عملية التمثيل الضوئي، بحيث تقوم بتصنيع غذائها من خلال هذه العملية حتى تنمو بالشكل السليم، وذلك من خلال قيامها بتحويل الطاقة الكهرومغناطيسية القادمة من الشمس إلى طاقة كيميائية، لإنتاج سكر الغلوكوز وهو الغذاء الأساسيّ لهذه الكائنات، كما تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أثناء هذه العملية لتطلق غاز الأكسجين بدلاً منه إلى الغلاف الجوي.

وكانت “ناسا” من خلال نظامها “ECOSTRESS” تراقب هذه المنطقة من الأرض خلال الصيف، وجمعت البيانات كل صباح. وجرى إطلاق مهمة ECOSTRESS في محطة الفضاء الدولية في يونيو/حزيران 2018 بهدف قياس درجة حرارة النباتات على الأرض، ومن أجل فهم كيفية استجابة النباتات والزراعة للتغيرات في وفرة المياه. 

 

 

دراسة تؤكد انقراض ما يقارب 600 نوع من النباتات

أفادت دراسة سويدية بأن حوالي ستمئةِ نوع من النباتاتِ البرية انقرضت خلال القرنين ونصف القرن. وأكد الباحثون من جامعة ستوكهولم أن انقراضَ النبات يحدث بسرعةٍ تصل إلى خمسمئةِ مرة عما هو متوقع, ليتخطى بذلك ضعف انقراض كل من الطيورِ والثدييات والبرمائيات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

شاحن جديد يوفر إمكانية شحن 4 أجهزة في آن واحد.. إليكم سعره