أخبار الآن | الولايات المتحدة – reutersusatoday

ذكرت وكالة “رويترز” أن “6 مصادر مختلفة كشفت أن شركة آبل ألغت خططها للسماح لمستخدمي آيفون و آيباد بتشفير النسخ الإحتياطي لبيانات أجهزتهم كاملة في خدمة آيكلاود السحابية التابعة لها، بعد شكاوى من مكتب التقحيقات الفيدرالي من أن هذه الخطوة ستضر بالتحقيقات”.

وكانت “آبل” اتخذت هذا القرار قبل عامين، لكن لم يتم الإعلان عنه من قبل. ومع هذا، فإن هذا القرار يوضح مدى استعداد الشركة لمساعدة وكالات إنفاذ القانون والمخابرات الأمريكية، مع أنها تظهر موقفاً أكثر تشدداً في النزاعات القانونية البارزة مع الحكومة، وتصور نفسها كمدافع عن معلومات عملائها.

وبحسب “رويترز”، فإنه “آبل أخبرت مكتب FBI قبل عامين بأنها تخطط للسماح لمستخدمي هواتف آيفون بالتشفير الكامل للنسخ الاحتياطية الخاصة بأجهزتهم على خدمة آيكلاود. وبموجب تلك الخطة، التي صُممت بصورة أساسية لمنع الاختراق، لم يعد بإمكان آبل إلغاء تأمين البيانات المشفرة، مما يعني أنها لن تكون قادرة على تسليم المواد إلى السلطات في شكل مقروء حتى بموجب أمر من المحكمة”.

وكشفت الوكالة أنه “في محادثات سرية مع شركة آبل بعد فترة وجيزة، اعترض ممثلو وكلاء الجريمة السيبرانية في مكتب التحقيقات الفيدرالي وقسم التقنية التشغيلية التابع لها على الخطة، قائلين إنها ستحرمهم من أكثر الوسائل فاعلية للحصول على أدلة ضد المشتبه في أنهم يستخدمون جهاز آيفون”.

وبعد تلك المحادثات، قرّرت “آبل” التراجع عن خطة التشفير الشامل. ورغم أنها لم تكشف عن السبب، إلا أن مسؤولاً سابقاً فيها أشار إلى أنها “لم ترغب في المخاطرة بأن تصبح عرضة لهجوم المسؤولين الأمريكيين الذي قد يتهمونها بحماية المجرمين، أو التعرض للمقاضاة بسبب منع الوكالات الحكومية من الوصول إلى بيانات قد تساعدهم في التحقيق”.

ومع هذا، قال مسؤول في “FBI” لـ”رويترز” أنّ “آبل تراجعت عن الخطط لأنها اقتنعت بالأمر”، في حين أنّ مسؤولاً سابقاً آخر كان يعمل لحساب آبل أوضح أنّ “الشركة تراجعت لأسباب أخرى، مثل خشية عدم تمكن المستخدمين من الوصول إلى بياناتهم أبداً في حال نسيان كلمات المرور”. وبعد اتخاذ القرار، طلبت “آبل” من نحو 10 خبراء يعملون على مشروع التشفير، الذي حمل الاسم الرمزي Plesio أو KeyDrop، لتوقف عن العمل على المشروع.

على صعيد “أندرويد”، فإن جرى تقديم تشفير للنسخ الإحتياطي منذ طرح إصدار 2018 من أندرويد باي. أما مفتاح هذا النظام فهو رمز قفل الشاشة أو كلمة المرور الخاصة بالهاتف. وفيما خصّ إصدارات “أندرويد” القديمة، فإنّها تفتقر للأمان الإحتياطي.

وإزاء كل ذلك، يعترض المدافعون عن الحريات المدنية، على إضعاف شركة “آبل” للتشفير الذي يحمي العملاء، ورأوا أنّ “هذا التشفير القوي لا يحمي المجرمين، إنه يحمي الخصوصية وسلامة الجميع”.

آبل تستخدم روبوتات لإعادة تدوير 1.2 مليون أيفون سنويا

كشفت شركة أبل عن أحدث معمل لها، والذى تقوم فيه الروبوتات بإعادة تدوير أجهزة أيفون بتفكيك الأجهزة القديمة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد: